تعد الاستجابة والنمو والتكاثر من أكثر الاستعلامات شيوعًا ورائدة في محركات البحث على الإنترنت، وهذا أحد الموضوعات التي يتم تدريسها في علم الأحياء وفقًا للبرامج التعليمية الحديثة، ومن وجهة النظر هذه سيسمح يمكنك معرفة تصنيف هذا الاستعلام وإلقاء الضوء على علم الأحياء والموضوعات المتوفرة فيه.

الاستجابة والنمو والتكاثر – الخصائص

في خضم الاهتمام بموضوعات علم الأحياء التي تتناول دراسة كل ما يتعلق بالكائنات الحية، نجد الإجابة الصحيحة

  • التفاعل والنمو والتكاثر هي خصائص الكائنات الحية.

اتفق علماء الأحياء بالإجماع على أن جميع الكائنات الحية لها سبع خصائص مشتركة، بغض النظر عن أنواعها، سواء أكانت هذه الكائنات الحية (بشرية، أو حيوانية، أو حتى نباتية)، وبالتالي فإن الاختلاف في هذه الخصائص بين أنواع الكائنات الحية يعني بالضرورة أنها تختلف عن بعضها البعض في الشكل والبنية.

ما هو المقصود بالكائن الحي

الكائن الحي هو نظام عضوي حي يعمل معًا ككل. تتكون جميع الكائنات الحية من سلسلة من الخلايا. وفقًا لتصنيف علماء الأحياء، تنقسم الكائنات الحية إلى

  • الكائنات متعددة الخلايا مثل الحيوانات والنباتات.
  • الكائنات وحيدة الخلية مثل البكتيريا.

تشترك جميعها في العديد من الخصائص التي تميزها عن الكائنات الحية الأخرى.

خصائص الكائنات الحية

جعلت الأبحاث والدراسات العلمية للكائنات الحية من الممكن تحديد عدد من الخصائص التي تميز الكائنات الحية وتساعد في عملية تصنيفها ودحضها. يتم سرد أهم هذه الخصائص أدناه

  • حركة الكائنات الحية تختلف الكائنات الحية عن غيرها في الحركة، فمثلاً يمكن للحيوانات أن تنتقل من مكان إلى آخر، وهذا النوع من الحركة يسمى انتقالي، حتى في النباتات نلاحظ أن لديها القدرة على الحركة، و تتجسد حركة النباتات بحركة الأوراق، على سبيل المثال، حركة أوراق النباتات الآكلة للحشرات، وفتح وغلق الورقة للقبض على الفريسة، لكن خلايا جميع الكائنات الحية تتميز تحت المجهر بالحركة الداخلية، أي حركة السيتوبلازم الذي يدور داخل الخلية.
  • نمو الكائنات الحية مصطلح نمو الكائن الحي يعني زيادة في حجمه وكتلته، والتي تنتج عن زيادة كمية المادة الحية في جسم الكائن الحي، حيث يحدث النمو بتقسيم متساو يحدث في بنية الخلايا بعد زيادة حجمها وهذا الانقسام يسمى الانقسام المباشر ويتوفر في المراحل المبكرة من النمو ولكن في مراحل لاحقة يقتصر الانقسام على خلايا معينة في مناطق من الجسم كما في حالة القمم من النباتات، التي تظل في حالة استطالة وتسريع في النمو، ويمكن أن يُعرف النمو بيولوجيًا على أنه زيادة في كتلة الجسم النحيل، والتي تنتج عن الاختلافات في كمية الطعام التي تمتصها الخلايا، من ناحية، و كمية الطعام المهضوم، من ناحية أخرى، فإن الفرق بين هذين المقدرين سيدخل بنية خلايا الجسم، وينمو الجسم كله حتى يصل إلى وزن معين يتوقف عنده، ووفقًا لهذا. مميزة، أصبح الجسد حيوانًا قادرًا على الشفاء و التئام الجروح، ويمكن لبعض الحيوانات استبدال الأجزاء المقطوعة، مثل الإسفنج البحري.
  • متطلبات الطاقة للكائنات الحية يتلقى الجسم الطاقة بعد تناول الطعام وهضمه وتحويله إلى طاقة تستهلكها الخلايا.
  • تكاثر الكائنات الحية التكاثر يعني إيجاد عناصر جديدة من نفس النوع والأنواع، والتكاثر نوعان (جنسي – لاجنسي)، جنسي، عندما يشارك زوج من الذكور والإناث في عملية التكاثر، بينما لا يتطلب التكاثر اللاجنسي وجود عنصر ذكوري في العملية …
  • التمثيل الغذائي هو تفاعل كيميائي يحدث داخل جسم الكائن الحي وهو مطلوب لإكمال عملية التغذية والنمو وإصلاح الخلايا التالفة في الجسم. تهدف هذه العملية إلى تكوين جزيئات معقدة من جزيئات بسيطة)، يجب أن تكون تفاعلات البناء والهدم متوازنة داخل الجسم، لكن تفاعلات البناء هي الأسرع.
  • رد فعل الكائنات الحية على المنبهات يتفاعل الجسم مع المحفزات الخارجية من جميع الأنواع، وتتفاعل الكائنات الحية ذات البنية الجسدية المعقدة بشكل مباشر وأسرع من غيرها مع المحفزات الخارجية.
  • تكيف الكائنات الحية وهي قدرة الكائن الحي على التفاعل والتعايش مع التغيرات في البيئة التي يعيش فيها، وتسمى هذه الخاصية الاستقرار والاستقرار الديناميكي، أي التوازن الداخلي.