تتشكل أكبر أنواع البراكين على شكل طبقات أفقية مسطحة، تلك الظواهر الطبيعية التي طالما كانت مصدر رعب للبشرية بسبب الكوارث الحقيقية التي تسببها بكافة أنواعها وأشكالها، وبالتالي سنكتب إليها لكم في مقالنا القادم من خلال شرح مفصل لهذا النوع من البراكين بالإضافة إلى المجموعة نوع آخر من هذه الظاهرة.

ما هو البركان

البركان هو حفرة أو حفرة في القشرة الأرضية تسمح بنقل الصخور المنصهرة، أو ما يعرف بالصهارة، بالإضافة إلى جميع كتل الرماد والصخور من أحشاء الأرض إلى سطحها، مع العلم أن هذه الصخور المنصهرة عندما تصل إلى السطح، ستعرف باسم الحمم البركانية. تتشكل هذه الظاهرة من حركة الصفائح الحجرية الكبيرة التي تسمى الصفائح التكتونية، والتي تطفو فوق طبقة الوشاح بين طبقات القشرة واللب، مع العلم أن هذه الصفائح تتحرك بسرعة ملحوظة، ولكن من الممكن أن تصطدم بها. بعضها البعض، مما يجبرهم على الانهيار أو الانزلاق فوق بعضهم البعض. في طبقة الوشاح، يحدث الانصهار لتكوين الصهارة، وهي أخف من الصخور المحيطة، لذلك تمر عبر الشقوق، ثم تندفع إلى السطح على شكل حمم بركانية، مع العلم أن الصهارة كثيفة جدًا، ولا يمكن للغازات المصاحبة لها يمر بسهولة، مما سيؤدي إلى زيادة ضغط الغاز في هذه المنطقة، مما سيؤدي إلى حد كبير إلى انفجار بركاني.

تشكل أكبر أنواع البراكين طبقات أفقية مسطحة.

تشكل أكبر أنواع البراكين طبقات أفقية مسطحة، وهو أحد أنواع البراكين التي لها أسلوب خاص وميزات فريدة. والإجابة الصحيحة هي

  • أكبر أنواع البراكين، التي تشكلت على شكل طبقات أفقية مسطحة، هي براكين طبقية.

إذا كان هذا النوع يتميز بانحدار مخروطي كبير، مع العلم أن انحداره في المناطق السفلية طفيف ويزيد صعودًا، فهو يتكون من طبقات من الرماد والحمم البركانية ويتكون من صخور بركانية مختلفة مثل البازلت والريوليت، وهو أمر يستحق يذكر أن هذا النوع يمكن أن يثور آلاف المرات على مر السنين يبدأ الثوران بإطلاق الرماد وينتهي بحمم لزجة، مع العلم أن هناك 743 بركانًا طبقيًا في عالمنا أشهرها بركان فوجي الياباني.

أشهر أنواع البراكين

هناك العديد من البراكين على كوكب الأرض، منتشرة في مناطق مختلفة من العالم، ومن هذه الأنواع نذكر ما يلي

  • درع البراكين يتميز هذا النوع بهيكل كبير منحدر بلطف مع قمم شبه مسطحة، وقد اشتق اسمه من حقيقة أنه يشبه إلى حد كبير درع المحارب. يوجد في العالم حوالي 171 بركانًا درعًا، وبركان مونالوا في هاواي. واحد منهم.
  • البراكين المغمورة هي جبال بحرية مخروطية تتميز بقمم مسطحة نتيجة التعرية والتعرية، وعادة ما تكون مغمورة بالمياه ومغطاة بالشعاب المرجانية، مما يؤدي إلى تبريد قشرتها الداعمة وزيادة كثافتها. …
  • البراكين المركبة تظهر هذه البراكين بأشكال مختلفة نتيجة التغير في الشكل المتفجر للبراكين الأخرى بأنواعها المختلفة، حيث يمكن أن تكون مجموعة من المخاريط والحفر التي تكونت بفعل ثوران بركان طبقي. يتكون من ثلاث قمم متقاربة. …

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا، أكبر أنواع البراكين، التي تشكلت على شكل طبقات أفقية مسطحة، سألنا من خلالها إجابة السؤال السابق، مع شرح لمفهوم البراكين، وكيف تتشكل. . ، وذكر أهم أنواع البراكين حول العالم.