شروط فسخ عقد النكاح في المملكة العربية السعودية، يُقصد بفسخ العقد، حل ارتباطه، وازالته، كأنه لم يحدث، ويتم فسخ العقد رسمياً عن طريق القاضي، بتقديم سبب مقنع للفسخ، كالفسخ بسبب عدم توفر الكفاءة الزوجية في احد طرفي الزواج، او ان يقوم احد الزوجين بالارتداد عن الدين الإسلامي، او ان يقع بين احد الزوجين لعان، او لعدم مقدرة الزوج على القيام بالنفقة على البيت، وتلبية متطلباته الأساسية، او وجود احد العيوب التي تمنع الزوجين من الاستمرار في العلاقة الزوجية، وفي حال تمّ فسخ النكاح، فلا يحق للزوج ان يعود لزوجته، الا برضاها، وعقد جديد، وسنتعرف هنا على اهم شروط عقد النكاح في المملكة العربية السعودية.

كم عدد جلسات فسخ النكاح

المقصود بفسخ النكاح، نقض عقد الزواج، او ازالته وابطاله، ويكون الفسخ اما لأسباب طارئة، او لعدة موانع تستدعي الفسخ، يتم فسخ النكاح رسمياً من خلال المحاكم، والتي قبل إقرارها بالفصل، تعطي العديد من الفرص للأزواج بالتراجع عن قرارهم بالفسخ، من خلال عمل عدة جلسات بينهم، للتراضي، والوصل لحل الخلافات التي أدت الى قرارهم الحالي بفسخ النكاح، حيث وصلت عدد جلسات المحكمة لفسخ النكاح الى ثلاثة جلسات، يقوم فيها القاضي للاستماع للطرفين الراغبين بفسخ النكاح، ويكون قد استمع للزوج منذ الجلسة الأولى، والجلسة الثانية يتم ارسال ملف دعوتهم الى قاضي للإصلاح بينهم، عن طريق الاستماع لكل منهما بشكل منفصل، ويشمل ما جاء بالجلسة بتقرير للقاضي الأول، وفي الجلسة الثالثة، يقدم طرفي الزواج دلائلهم، واجاباتهم عن أسئلة القاضي الأول، ويتم بعدها النطق بالحكم، وهناك جلسة رابعة، لا تتم الا في حالة رفض المدعي ان يوافق على عدم فسخ النكاح.

فسخ النكاح بسبب الهجر

هناك عدة أسباب يحق بها فسخ النكاح بسبب الهجر للزوج او الزوجة، والتي تتمثل في التالي:

  • يحق للزوج والزوجة ان يقوما بفسخ نكاحهما، في حال تم هجر احدهما للأخر، ولكن يجب ان يقوم المتهم بالهجر بالاعتراف جهراً بفعلته، ويجب أيضا الاعتراف ان ذلك لم يكن باتفاق، بانه لم يؤذي الطرف الثاني.
  • ان يتم التعرض للقذف زوراً او للضرب، ويجب احضار شهود في هذه الحالة، وكذلك ارفاق تقرير طبي بموجب ذلك، يتضمن إصابة الزوج بالضرر، وفي حال لم تتوفر الأدلة، فلا يتم إتمام الفسخ.
  • هناك بعض الحالات التي يتم فيها فسخ النكاح، بدون ان يحصل أي منهما على تعويض مالي، وفي بعض الحالات لا يُقدم المُدعي أي سبب واضح، ويقوم القاضي بإصدار حكم الفسخ، ولكن يجبر الزوجة على دفع التعويض، والذي يعود للقاضي.
  • في بعض الحالات لا يقتنع قاضي المحكمة بالأدلة والاثباتات التي يقدمها الطرفين، فيحكم القاضي بالخلع وليس بالفسخ، ويحق للزوجين ان يقوموا بالطعن، في حال لم يعجبهم الحكم.

فسخ عقد النكاح للضرر

هناك الكثير من الأسباب التي يجوز فيها فسخ النكاح، مثل وجود عيب في الزوج او الزوجة، او في حالة عدم الانجاب، او بسبب الضرب، وغيرهم، حيث يتم كالتالي:

  • في حالة قام الزوج بتقديم دعوى ضد زوجته، ولذلك لوجود عيب قد اخفته عنه، مثل تقدمها في العمر، الذي سيمنعها من الانجاب، وقد اخفت عنه هذا، ولم يعلم به الا بعد إتمام الزواج، فيحق للزوج في هذه الحالة طلبها بإرجاع المهر.
  • يحق للزوج طلب كافة التكاليف التي صرفها عليها، بحجة اخفاءها عمرها الحقيقي، ويقوم محاميها في هذه الحالة لتخفيف حكم المحكمة عليها، باتهام الزوج بمعرفة عمرها من خلال شهادة الميلاد التي قام عن طريقها بإتمام إجراءات الزواج رسمياً لدى المحكمة، وان المهر قد منحها إياه الزوج بدون ان يتم اتفاق بينهما على أي شروط.
  • ينظر القاضي في أمور الطرفين، وفي خال إصابة احدهم بالتضرر دون علم مسبق، فيتم الحكم بفسخ النكاح، والطرف الذي اخفى عيوبه، يتكفل بدفع كافة التكاليف كالمهر، والمصاريف التي تمّ انفاقها.

يتم تقديم العديد من الخيارات والطرق؛ لإصلاح الأزواج الراغبين بفسخ النكاح، ومنحهم الكثير من الفرص للتراجع عن قرارهم، اذ انه في حال إتمام الفسخ رسمياً، لا يحق ان يرجع احدهما للأخر، الا برضا الزوجة، وعقد جديد.