كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة بأُسبوع، جميع النساء تتمنى أن يكون عندها أطفال، تعتبر النساء الحمل ظاهرة جميلة تحدث لها، وتسعد بها، بعد الزواج تنتظر السيدات بشغف لمعرفة أنها حامل، فكيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة بأسبوع، وما هي الأعراض التي تحدث قبل الحمل، هذه التساؤلات وغيرها من الأسئلة لتتأكد المرأة من وجود حمل دون إجراء فحوصات أو تحاليل، تشعر المرأة بالقلق والتفكير الزائد حول فكرة حدوث الحمل أو لا، لذلك تقوم بالبحث عن إجابة لسؤالها كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة بأسبوع.

كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة بأسبوع

لمعرفة حدوث حمل قبل موعد الدورة بأسبوع، هناك أعراض مبكرة تحدث للمرأة قبل الحمل ولكن ليست جميع النساء تعاني من هذه الأعراض

تختلف أعراض الحمل التي تشعر بها السيدة قبل معرفتها بالحمل بفترة، وتحدث هذه العلامات بشكل مبكر قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية، ومن أعراض الحمل قبل موعد الدورة بأسبوع

 التشنجات الخفيفة

تشعر المرأة قبل الحمل بالتشنجات الخفيفة، والسبب عند إتمام الحمل تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى في علامات الحمل، ويحدث نزول بعض الدم مع حدوث هذه التشنجات الخفيفة إلى حد ما، تسمى هذه العملية نزيف الإنغراس، و تحدث هذه التشنجات خلال عدة أيام تقريباً من 6 الى 12 يوم، بعد عملية إخصاب البويضة مباشرة، تعتبر هذه التشنجات أول إشارة للحمل.

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم تكون جزء من أعراض الحمل المبكرة وتحدث بعد فترة الإباضة، عندما تستيقظ المرأة في الصباح، وتشعر بارتفاع خفيف في درجة حرارة الجسم وتستمر درجة الحرارة حتى تأتي موعد الدورة الشهرية، أما اذا استمر ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من أسبوعين على التوالي، فتتأكد أنها من علامات الحمل المبكرة.

بسبب زيادة معدل الأيض عند المرأة قبل الحمل، وتشعر المرأة بارتفاع درجة الحرارة في جسمها عند النوم، وتستمر الحرارة فترة الأسابيع الأولى بعد الحمل.

 هرمون البروجسترون

تعاني النساء ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم قبل موعد الدورة، بسبب ارتفاع معدل الأيض الذي يحدث في الفترات ما قبل الحمل، وتعمل أيضاً على رفع حرارة جسم المرأة.

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

 ألم في الثدي

تشعر بعض النساء بألم في الثدي بسبب التغيرات التي تحدث قبل الحمل، وتشعر المرأة بأن الثدي أثقل وزنًاً من قبل،  وسبب ذلك ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون عند حدوث حمل، كذلك تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل أو ممكن تتلاشى بعد عدة أسابيع من بدء الحمل.

الإرهاق والتعب

تشعر المرأة الحامل بالإرهاق والتعب في الفترات ما قبل الحمل بأسبوع تقريباً، ويعتبر التعب والإرهاق من علامات الحمل المعروفة والتي تحدث قبل فترة من الحمل، ويعود السبب إلى مجموعة الأسباب مثل ارتفاع عمليات الأيض وارتفاع نسبة البروجسترون، و التغيرات الهرمونية، وانخفاض مستويات السكر و انخفاض ضغط الدم.

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

الشعور بغثيان

تشعر المرأة الحامل بالغثيان في الصباح تحديداً، بسبب تغيرات الهرمونات قبل الحمل، وأيضاً تشعر المرأة الحامل بالغثيان بسبب اضطرابات في المعدة، وبسبب اندفاع هرمونات الحمل الجديدة لديها.

تتاول الطعام بكثرة وحساسية الشم

ممكن أن تشعر المرأة بالرغبة الشديدة في تناول الطعام، أو تشعر بالحساسية للروائح، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة مستويات هرمون الإستروجين، والتغيرات السريعة في هرمونات المرأة الحامل، والجهد الذي يقوم به جسم المرأة الحامل، من أجل إنتاج الكثير من الدم.

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

الإنتفاخ والشعور بالضيق

يحدث الإنتفاخ والشعور بالضيق الشديد لدى الحامل، وهذا بسبب تباطؤ عمل الجهاز الهضمي عند المرأة الحامل، بسبب التغيرات الهرمونية.

التبول المتكرر

تشعر المرأة الحامل بكثرة التبول، ويرجع سبب كثرة التبول قبل فترة الحمل بعد أسبوعين تقريبًا، وهذا لأن جسم المرأة الحامل يزيد من انتاج الدم الذي يقوم بضخه، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة معالجة الكلى لكمية السوائل المنتجة، ثم يزداد تدفق السوائل الى المثانة، وحاجة المرأة الحامل للذهاب للتبول، ممكن بعض الحوامل لا يشعرن بهذه العلامات.

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

تقلب المزاج

تقلب المزاج من أعراض الحمل التي تحدث قبل أسبوع من الحمل، والذي يحدث بسبب تغير الهرمونات المفاجئ، مثل تغير هرمونات الإستروجين والبروجسترون، التي يمكن لهذه الهرمونات أن تغير مشاعر المرأة الحامل والشعور بعاطفية أكثر من المعتاد.
وممكن في أول 12 أسبوع من الحمل أن تشعر المرأة بحالات من القلق والتوتر، ثم سرعان ما تتحول هذه المشاعر إلى مشاعر السعادة.

الشعور بالدوخة

تشعر المرأة الحامل قبل موعد الدورة بالدوخة وتستمر الدوخة لبداية الحمل، والتي تكون بسبب حدوث توسّع في الأوعية الدموية، أو بسبب انخفاض ضغط الدم، أو نسبة زيادة تركيز السكر في الدم.

الاصابة بالإمساك

تعاني النساء الحوامل من الإمساك ويكون هذا بسبب المستويات العالية من هرمون البروجسترون عند المرأة الحامل، وللمساعدة في تخفيف هذه المشكلة يمكن للمرأة القيام بالأمور الآتية:

  • شرب الماء باستمرار.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة.
كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة بإسبوع

الشعور الصداع

تعاني النساء من صداع خفيف يحدث بشكلٍ متكرر في الفترات المبكرة من موعد الدورة الشهرية، بسبب زيادة مستويات الهرمونات لدى المرأة الحامل. وأيضاً يؤدي الشعور بالجوع وانخفاض نسبة تركيز السكر في الدم وانخفاض الضغط إلى التسبب بتواجد الصداع عند المرأة الحامل.

القيء واخراج الزوائد

يحدث القيء في بداية الحمل، ويؤدي الى احتمالية الإصابة بالجفاف، و يؤدي إلى حدوث صداع الرأس عند المرأة الحامل.

آلام الظهر والجسم

تتعرض المرأة الحامل الى آلام في الظهر وآلام الجسم نتيجة حدوث مجموعة من التغيرات الناتجة عن شد الأنسجة الداعمة للرحم المتنامي، بعض آلام الظهر تنتقل إلى أسفل الفخذ.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بخمسة أيام

أحياناً لا تظهر علامات الحمل عند بعض النّساء قبل الأسبوع الأوّل، لكنها تبدأ بظهور أعراض الحمل قبل خمسة أيام من موعد الدورة الشهرية ومن الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل:

  • النّزيف الخفيف يستمرّ لبضع ساعات لكنّه ليس دورة شهريّة.
  • التّشنّج الخفيف في البطن أو أسفل الظّهر، أو في الحوض والشعور بعدم الرّاحة.
  • الغثيان والقيء أحياناً.
  • صداع مستمر أو متقطع.
  • كثرة التّبوّل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • انتفاخ البطن أو الغازات.
  • تقلّصات في الحوض أو انزعاج من دون نزيف.
  • التّعب والإرهاق.
  • التّهيُّج وتقلّب المزاج.
  •  الأكل بكثرة أو النّفور من الطعام.
  • الإحساس بطعم معدن، وازدياد حاسّة الشم.

عند الشعور بهذه الأعراض يجب على المرأة الراحة التامة ويجب مراعاة مشاعر المرأة في هذه المرحلة لأنها تكون أكثر عاطفية، وفي كثير من الأحيان لا تشعر المرأة بهذه الأعراض وتستمر بالأعمال المتعبة دون أخد راحة ويؤثر سلباً عليها فيما بعد.