إن دراسة أدوات ومخلفات الحضارات الإنسانية القديمة هو علم تهتم به جميع الدول، حيث يفخرون بحضاراتهم القديمة، وهذا العلم يسمى علم الآثار.

علم الآثار: هو علم يهتم بدراسة بقايا المواد التي تركها الإنسان. يبدأ تاريخ دراسة علم الآثار مع بداية صنع الإنسان لأدواته (القواطع والقواطع)، وقد يُطلق على علم الآثار نسبة إلى قبيلة عاد، وهي دراسة علمية لبقايا الإنسان في الماضي. الحضارة. يدرس حياة الشعوب القديمة. وتشمل هذه النفايات أشياء مثل: المباني والهياكل، القطع الفنية، الأدوات، الفخار والعظام. قد تكون بعض الاكتشافات مثيرة، مثل قبر بزخارف ذهبية، أو بقايا معبد فخم. ومع ذلك، فإن اكتشاف عدد قليل من الأدوات الحجرية أو بذور الحبوب المتفحمة، قد يكشف بشكل أفضل عن العديد من جوانب حياة الناس. توثيق أنواع الطعام المستخدمة في الماضي.

وهو ما يكشف أوجه التشابه بين حياة هؤلاء الناس وحياتنا الحالية. وما يكتشفه عالم الآثار، من الصروح الكبيرة إلى الحبوب، يساهم في رسم صورة للحياة في المجتمعات القديمة. البحث الأثري هو السبيل الوحيد للكشف عن حياة المجتمعات التي كانت موجودة قبل اختراع الكتابة منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام. يشكل البحث الأثري نفسه مصدرًا مهمًا في إثراء معرفتنا بالمجتمعات القديمة التي تركت سجلات مكتوبة.

الجواب الصحيح إذن على السؤال: العلم الذي يدرس أدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة يسمى العلم؟

إنه علم الآثار