هي ما أحدث في الدين مما لا أصل له في الشريعة. هذا تعريف

هي ما أحدث في الدين مما لا أصل له في الشريعة. هذا تعريف، ويعود ذلك التعريف من ابرز التعريف المهمه داخل العقيده الاسلاميه، وذلك للدلاله على ما يخالف السنه النبويه، وهي عباره عن الامر المحدث، الذي لا وجود له اساس من الصحه وليس للصحابه علاقه بجمعها او تبيانه او هناك دليل يدل على ذلك و صحته وحكمه في الشريعه الاسلاميه انه بدع وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار.

هي ما أحدث في الدين مما لا أصل له في الشريعة. هذا تعريف

والبدعه هي تلك الفعل التي تخالف في اساسها هذه السنه وسميت بذلك الاسم لان قائلها ابتدعها من غير مقال امام وهي ايضا الامر المستحدث الذي لم يكن عليه الصحابه والتابعون ولم يكن مما اكده بالدليل الشرعي وهي تشير الى لغه احداث امر ما لم يكن في الاصل موجود من قبل، واشتقت كلمه الابداع واصطلاحا في الاسلام كما عرفها الشاطين قال هي طريقه في الدين مخترعه تضاه الشريعه ويقصد بالسلوك عليها المبالغه في التعبد لله تعالى.

شاهد يضا: هل المولد النبوي بدعة

ادله على الاخذ بالسنه واجتناب البدع

ومن الادله على الاخذ بالسنه واجتناب البدع ما جاء عن كثير بن عبد الله وهو ابن عمرو بن عوف المزني عن ابيه عن جده ان النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال: ذات مره لبلال ابن الحارث اعلم قال ما اعلم يا رسول الله قال اعلم يا بلال قال ما اعلم يا رسول الله قال انه من احيا سنه من سنن او من سنتي قد اميتت بعدي فان له في الاجر مثل من عمل بها من غير ان ينقص من اجورهم شيئا.

Scroll to Top