من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج، نجد العديد من الأشخاص يبحثُ عن المهدي المنتظر ولديه رغبة في معرفة من هو ومن أين يخرج وما صفاته، وهل هو حقيقة أم لا، والكثير من الأمور الأخرى التي وضحها الإسلام بشكلٍ كامل حتى لا يبقى للناس أي حجة أو أي تساؤل، ومن خلال مقالنا التالي سوف نقوم بالإجابة عن هذه التساؤلات والاستفسارات بشكل كامل، فابقوا معنا في هذا المقال المعروف بالعنوان التالي من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج.

من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج؟

هناك اعتقاد سائد لدى الكثير من المسلمين أن المهدي المنتظر شخصية ستظهر في المرحلة الأخيرة من حياة الإنسان على كوكب الأرض، أي في الفترة التي تعرف في نهاية الزمان في الإسلام، بعد ذلك سيصبح المهدي حاكمًا عادلا ينهي الظلم وينشر العدل والإسلام  في الأرض، علاوة على أنه سيهزم اليهود، ويعتقد اهل السنة أن المهدي المنتظر هو محمد بن عبد الله، ويولد كأي إنسان عادي، ولكن أهل الشيعة لديهم رأي أخر ويعتقدون أن المهدي من بيت رسول الله من ابن فاطمة الزهراء بنت محمد وهو محمد بن الحسن ولد عام 255، وأنه مازال على قيد الحياة منذ ذلك الوقت وأنه سيظهر في آخر الزمان وأعلن عن دولته، ولكن من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج، يكون عند المسلمين محمد بن عبد الله، يرسله الله إلى عباده في آخر الزمان ليعم الأمان والعدل في الأرض فقبل أن يأتي لخلافة الناس في الأرض يسود الظلم والجور والفساد.

صفات المهدي المنتظر بالتفصيل

هذه هي أبرز صفات المهدي المنتظر بالتفصيل:

  • تطابق بين اسم المهدي، واسم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وبين اسم والد المهدي، واسم والد رسول الله، فالصحيح أنّ اسم المهدي محمد بن عبد الله، ولا يصحّ أن يكون اسمه غير ذلك من الأسماء.

  • يرجع نسب المهدي إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فهو من آل بيته الكرام.

  • صفاته الخَلقية أنّه أقنى الأنف، أجلى الجبهة، مصداقاً لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ).

  • أنّ الله تعالى يصلحه في ليلةٍ، كما روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ).

مكان ظهور المهدي المنتظر

لم يرد نص شرعي صريح وواضح يدل على مكان ظهور المهدي المنتظر أو في أي وقت بالتحديد، ولكن ذكرت الأحاديث أن المهدي المنتظر يظهر في آخر الزمان، وقبل خروج المسيح الدجال وقبل نزول عيسى عليه السلام.

المهدي المنتظر بالفيديو

من الجدير بالذكر، أن هناك العديد من العلامات التي تدل على ظهور المهدي المنتظر، ويعتبر أبرزها خروج الرايات السود من خرسان، إلى جانب الحرب بين القبائل في شهر ذي القعدة الهجري، بالإضافة أيضا إلى ظهور الفتنة وانتشار القتل والظلم والفساد في الأرض.