مثال من القران على مفعول لاجله، حيث وردت شواهد كثيرة في القرآن الكريم على المفعول لأجله، واستدل علماء النحو من القران لتبسيط قواعد النحو وتسهيلها على المتعلمين فمن خلال هذه السطور سوف نتحدث عن نوع من أنواع المفعول وهو المفعول لأجله حيث يحدده علماء النحو بأنه مصدر يرد في الجملة ليبين علة وسبب وقوع حدث شاركه في الفاعل والزمان.
مثال من القران على مفعول لاجله
حيث الهدف من المفعول لأجله إزالة الغموض في المعنى، أو إضافة معنى معين وفي المقابل عند حذفه من الجملة لا يؤثر عليها كذلك يطلق عليه المفعول السببي لأنه يبين سبب وقوع الفعل وأيضا يسمى المفعول له فهو عبارة اسم نكرة منصوب مصدر أما من ناحية الأعراب، فيعرب مفعول مطلق منصوب، ومن الأمثلة على المفعول المطلق في القران قال تعالى” ولا تفتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم والمفعول لأجله هنا ” خشيةَ ” وهو مفعول لأجله مضاف،{ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}، وقال تعالى{ وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً، وقال تعالى {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}.
أمثلة على المفعول لأجله من الشعر
الشعر حافل بالأمثلة على المفعول المطلق ومن أشهرها، طربتُ وما شوقًا إلى البيض أطربُ ولا لعِبًا منِّي وذو الشيبِ يلعبُ، المفعول لأجله هنا الشوق ويمكن إعراب شوقًا ولعبًا، مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.