جهاز قياس سرعة الرياح، الرياح احد عوامل المناخ والتي تؤثر كثيرا على حالة الطقس، استطاع العلماء توفير أجهزة يمكن من خلالها قياس درجات الرياح وسرعتها واتجاه، هذه العوامل مفيدة لتحديد المناخ الغالب على المنطقة، يتوفر جهاز لقياس كل عامل من عوامل الطقس وليس فقط للرياح، فهناك مقياس لهطول المطر وقياس الضغط ورصد الزلزال وغيره.

الاجهزة المستخدمة في عملية قياس سرعة الرياح مهمة جدا للفيزيائيين وعلماء الفلك وعلماء الارصاد، فهي اداة تقيس الضغط للرياح وسرعتها وشدة الرياح المتغير مع الزمن، في الغالب توصل اجهزة قياس سرعة الرياح مع دوارات الرياح لقياس الاتجاه أيضا.

جهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح

وجد جهاز قياس الرياح منذ عام 1450 ميلادي، مع تطور العلم والادوات والتكنولوجيا أصبح هذا الجهاز في تطور مستمر حتى اصبح بأشكال وأحجام متعددة ومختلفة، جميع الأجهزة امتازت بالدقة وبخصائص متميزة، هناك أجهزة تقيس فقط السرعة للرياح، وهناك اجهزة تقيس السرعة والشدة والضغط، واطلق على هذه الأجهزة اسم 《الانيموميتر》ويعرف بانه جهاز قياس سرعة الرياح، يوجد نوع من الانيموميتر بسيط جهاز تقليدي، وهناك نوع اكثر حداثة يقيس سرعة الرياح من خلال قياس السرعة التي تتحرك بها الموجات الصوتية، وايضا يوجد طريقة من خلال أشعة الليزر المسلطة على جزيئات الهواء الصغيرة، وبالتالي يتم قياس التأثير للهواء، ومن أهم استخدامات جهاز الانيموميتر، كالآتي:

  • يستخدم في محطات القطار.
  • يستخدم في محطات الطقس.
  • يستخدم في السفن.
  • يستخدم في المطارات.
  • يستخدمه علماء المناخ والطيارين.
  • المهندسين يستخدموا جهاز الانيموميتر عند البناء لمعرفة اتجاه الرياح القوية، وبالتالي زيادة سمك الابنية المواجهة للرياح.

تتأثر الرياح وسرعتها بعدة عوامل مثل الضغط المتواجد في المنطقة، حيث ان العلاقة بين سرعة الرياح والضغط طردية. وتتأثر الرياح بالأعاصير وقوة الاحتكاك والرياح الموسمية.

فيديو جهاز قياس سرعة الرياح