تقل الكثافة السكانية في المناطق، الكثافة السكانية عبارة عن احد المقاييس التي يتم الاعتماد عليها؛ لقياس معدل ونسبة السكان المتواجدين في احدى المناطق الجغرافية، وتعبر الكثافة لسكانية للدول، على نسبة المساحة التي تحتلها، وقانون الكثافة عبارة عن عدد السكان في احدى المناطق، مقسوماً على المساحة الكلية لتلك المناطق.

تقل الكثافة السكانية في المناطق، سطح الارض مقسم الى يابسة وماء، يعيش السكان على اليابسة، وتم تقسيم مساحة الارض الى سبع قارات، تختلف كل قارة عن الاخرى في طقسها، وهذه القارات هي، قارة اسيا، وقارة اوروبا، وقارة استراليا، وقارة امريكا الشمالية، وقارة امريكا الجنوبية، والقارة القطبية.

حل سؤال تقل الكثافة السكانية في المناطق

يختلف التوزيع السكاني في دول العالم، حيث هناك مناطق تكون نسبة السكان فيها عالية، ومناطق ذات نسية سكانية منخفضة، ويعاني العالم اجمع في الآونة الاخيرة من ارتفاع نسبة السكان، وزيادة الكثافة السكانية، ولكن هناك فروقات في توزيع السكان، حيث نجد مناطق ذات نسبة سكان اعلى من مناطق اخرى، ويرجع ذلك الى عدة عوامل، تنقسم العوامل حسب المسبب لها، الى:

  • العوامل الطبيعية، حيث هناك عدة عوامل تجذب لسكان الى المنطقة، مثل المناخ المعتدل، وتوفر الماء، ونقاء الهواء من التلوث، والتربة الخصبة.
  • العوامل البشرية، حيث يبتعد الناس عن اماكن الكوارث الطبيعية، والحروب، والنزاعات، والابتعاد عن اماكن الصناعة، ويتجنب السكان الاستقرار في الاماكن التي تخلو من فرص العمل، ويفضلوا العيش في المناطق التي تمتاز بسهولة التنقل فيها، وتمتلك خدمات مختلفة.

حل سؤال تقل الكثافة السكانية في المناطق، الجبلية والصحاري، وذات الحرارة المرتفعة جدً، والمناطق ذات الحرارة المنخفضة جداً.

العامل الاساسي لجذب السكان هو المناخ والتضاريس، وكذلك القرب او البعد عن المسطحات المائية بمختلف اشكالها، حيث نجد المناطق الجبلية ذات كثافة سكانية منخفضة، وكذلك بالنسبة للصحاري، اما المناطق الساحلية فهي ذات نسب سكانية عالية، تقل الكثافة السكانية في المناطق.