حكم من أفطر عمدا في نهار رمضان 2023، صيام شهر رمضان يعتبر من ضروريات الإسلام والايمان بالله عزوجل، فهو الركن الخامس من أركان الإسلام، والصيام فريضة واجبة على كل مسلم ومسلمة عاقل لم يكن هناك أي أعذار مقبولة للإفطار، فديننا الإسلامي هو دين يسر وليس عسر، فجعل عدة استثناءات يجوز لها الإفطار في شهر رمضان، كالحامل التي يصعب عليها الصيام، والمريض والحيض والنفاس وغيرها من الاستثناءات الأخرى، وهناك عدة أراء من علماء وأئمة الدين في الأعذار المقبولة للإفطار في شهر رمضان، ولكن من يفطر متعمدا في هذا الشهر الكريم من غير أي عذر له العقاب من الله سبحانه وتعالى.

حكم من يفطر شهر رمضان متعمدا

حكم صيام شهر رمضان المبارك فريضة واجبة على كل مسلم عاقل بالغ وعلى كل من استوفى كافة شروط التكليف الشرعي، ومن يفطر في الشهر الكريم من غير أي أذار مشروعة فهو حرام شرعا وتعد فعلته من الكبائر، ويجب على المفطر المتعمد قضاء الأيام الذي فطرها والرجوع الى الله سبحانه وتعالى وطلب التوبة منه.

ما هي كفارة مفطر شهر رمضان متعمدا

حكم من أفطر شهر رمضان متعمدا قضاء وجمع الأيام الذي فطرها، ودفع الكفارة الواجبة عليه كما وضح النبي صلى الله عليه وسلم، أداء الكفارة بالترتيب أي لا يجوز اجتياز الكفارة الأولى حتى يقوم بتنفيذها الا في تأكيد عجزه عن تنفيذ الكفارة الأولى، حيث قال الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه:

“بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا. قَالَ: لَا، قَالَ: فَمَكَثَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَبيْنَا نَحْنُ علَى ذلكَ أُتِيَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ -والعَرَقُ المِكْتَلُ- قَالَ: أيْنَ السَّائِلُ؟ فَقَالَ: أنَا، قَالَ: خُذْهَا، فَتَصَدَّقْ به فَقَالَ الرَّجُلُ: أعَلَى أفْقَرَ مِنِّي يا رَسولَ اللَّهِ؟ فَوَاللَّهِ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا -يُرِيدُ الحَرَّتَيْنِ- أهْلُ بَيْتٍ أفْقَرُ مِن أهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ أنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: أطْعِمْهُ أهْلَكَ”.

والكفارات ثلاث وهي:

  • عتق رقبةٍ مؤمنةٍ: هي أول كفارة يجب على المفطر تنفيذها، وهي عبارة عن تجرير رقبة من العبودية، وفي حال تأكيد عجزه عن فعلها بعدم وجود رقبة، أو كان ثمن الرقبة أكثر مما يمتلك، فينتقل الى الكفارة الثانية.
  • صيام شهرين متتابعين: هو أن يصوم المفطر شهريين متتاليين دون أي انقطاع الا لعذر شرعي، وعند انتهاء العذر الشرعي يستمر بصيامه، وفي حال قطعه لصيامه لسبب غير شرعي عليه بدء الصيام مرة أخرى لمدة شهرين متتابعين، وان كان الصوم عليه مشقة شديدة وعجز عن الصيام ينتقل الى لكفارة الثالثة.
  • إطعام ستّين مسكيناً: وهي مد بمقدار 750 غراما لكل مسكين حيث يملكه المد من أكثر وغالب مل يأكله أهل البلد، وفي حال عجزه عن فعل وتنفيذ الكفارات الثلاث تبقى الكفارة في ذمته لأنها حق الله عليه ويجب عليه تنفيذها.

رأي العلماء في الإفطار العمد في شهر رمضان

عدد العلماء وجوب الصيام في تسعة أنواع وهي: صيام شهر رمضان، والصيام المُتعلّق بالكفّارات الذي يتضمن: كفّارة اليمين، وكفارة الظِّهار، وكفّارة القتل، والصيام التمتع ولذي يتعلق ا بالحجّ والعمرة، وصيام الاحصار وهو صيام من عجز عن أداء المناسك، والجزاء عن قتل الصيد للمُحرِم، وصوم المُحرم فديةً، وصيام النذر، وتنوعت أراء العلماء في حكم الإفطار في الصيام الواجب كالاتي:

المذهب الحنبلي: ورأيه هو حرمة قطع الصيام بعد البدء به، وينطبق ذلك على الفروض بوقته الواسع أو الضيق.

المذهب الملكي: ورأيه تحريم الإفطار عمدا في قضاء رمضان، وفي موضوع امساك بقية اليوم للمفطر عمدا فانه يخير بين الإفطار والامساك في صيام الفرض غير المعين بوقت مثل صيام قضاء رمضان، وصيام كفارة اليمين، وصيام النذر.

المذهب الشافعي: ورأيه مثل المذهب الحنبلي وهو حرمة قطع الصيام بعد البدء منه لأن الشروع في صيام الفرض يجب اتمامه.

فيديو يوضح حكم من يفطر شهر رمضان متعمدا

بقرب قدوم شهر رمضان المبارك، عليك النية الصالحة والصادقة بصوم الشهر المبارك، والابتعاد عن وسواس الشيطان وقم بمجاهدة نفسك ومجاهدة شيطانك وأكمل صيامك عبادة وطاعة لله سبحانه وتعالى.