ما هي مبادرة السعودية الخضراء، أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن البدء في مباردة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر، الذين سيتم اطلاقهما قريبا، والهدف الأساسي من هذه المبادرات هو حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق له معالم واضحة، وأضاف الملك محمد بن سلمان أن بلاده ستقوم بالعمل مع جميع الشركاء الدوليين سواء منظمات أو دول من أجل تطوير المبادرات، وسيتم الاعلان عن جميع التفاصيل في الأشهر القليلة القادمة، والعمل من أجل اطلاق تجمع اقليمي بحضور جميع الشركاء الدوليين من أجل تنفيذ مبادرة الشرق الأوسط الأخضر خلال الربع الثاني من العام المقبل، وفي هذا المقال سنتعرف على مبادرة السعودية الخضراء.

ما هي مبادرة السعودية الخضراء

السعودية الخضراء، هي مبادرة سعودية أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 27 مارس 2022، والهدف الأساسي من هذه المبادرة هو رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي والحفاظ على الحياة البحرية.

  • تتضمن المبادرة زراعة 10 مليارات شجرة في المملكة العربية السعودية خلال العقود القادمة.
  • اعادة تأهيل حوالي 40 مليون همتار من الأراضي المتدهورة.
  • زيادة المساحة المغطاة بالأشجار.
  • تمثل المملكة بأكثر من 4% في تحقيق المبادرة العالمية من أجل الحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية.
  • و1% من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.

وأضاف ولي العهد السعودي: “بصفتنا منتجًا عالميًا رائدًا للنفط ندرك تمامًا نصيبنا من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ، وأنه مثل ما تمثل دورنا الريادي في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز، فإننا سنعمل لقيادة الحقبة الخضراء القادمة”.

 ما هي خطة عمل مبادرة السعودية الخضراء

سوف تعمل مبادرة السعودية الخضراء على رفع نسبة المناطق المحمية الى اكثر من 30% من اجمالي مساحة الأراضي الخاصة بها، والتي تقدر بحوالي 600 ألف كيلو متر مربع، وتتجاوز المستهدف العالمي الحالي بحماية 17% من أراضي كل دولة، كما وتتضمن المبادرات حماية البيئة البحرية والساحلية.

وعند تغطية مناطق السعودية القاحلة والشبه صحراوية بالأشجار، وتصبح ذات غطائي نباتي جيد، هذا بدوره سيعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من اجمالي المساهمات العالمية، وستوفر أيضا مشاريع الطاقة المتجددة وستعمل على تفير 50% من انتاج الكهرباء داخل المملكة الغربية السعودية بحلول عام 2030، كما وستوفر مشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة التي ستقوم بدورها بمحو أكثر من 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، بالإضافة الى رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم الى 94%.

من هي خطة ولي العهد محمد بن سلمان

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولد في 31 اغسطس 1985م)، وهو نجل الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو ولي عهد السعودية، وزوجته سارة بنت مشهور آل سعود تزوج عام (2008)، ونائب رئيس مجلس الوزراء كما وانه وزير الدفاع. حصل محمد بن سلمان على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وقد شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي منذ تولي والده الحكم في يناير 2015، صدر أمر ملكي ينص على اختياره ولي العهد في 29 ابريل عام 2015، وهو عضو في هيئة البيعة السعودية، وتم اختياره من قبل المجلة الأمريكية فورين بوليسي ضمن القادة الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2018.

 

من الجدير بالذكر أن هناك هدف أساسي من إطلاق هذه المبادرات وهو توفير بيئة مناسبة للمواطنين، وتحسين جودة الحياة بشكل كبير، والعمل على زيادة نسبة المحميات الطبيعية، وأضاف الملك محمد بن سلمان أن المملكة مصممة على ان تحدث تأثير عالمي دائم، بحيث أعلن عن مبادرة الشرف الأوسط الأخضر الذي ستبدأ به بمشاركة الدول المجاورة في مجلس التعاون لكل من دول الخليج العربي والشرق الأوسط.