حدد طرق الحصول على الحرارة، الطاقة هي المقدرة على اتمام او انجاز شغل ما، وتتواجد الطاقة في الطبيعة على عدة اشكال، وهي الطاقة الحركية، والطاقة الحرارية، والطاقة الكهربائية، والطاقة النووية، والطاقة الكهرومغناطيسية، والطاقة الحركية، والطاقة الكيميائية، وانواع اخرى عديدة من الطاقة.

حدد طرق الحصول على الحرارة، الطاقة التي تتواجد على سطح الكرة الارضية، نوعان: طاقة متجددة، وهي التي خلقها الله سبحانه وتعالى ولا تنفذ ابداً ومثال عليها الشمس، والنوع الثاني هو: الطاقة الغير متجددة، وهي التي صنعها الانسان، وتنقص بكثرة الاستخدام، وتنفذ يوماً بعد يوم، وهي عدة انواع مثل النفط، والمعادن.

حل سؤال حدد طرق الحصول على الحرارة

الحرارة هي احد اشكال الطاقة المتواجدة في الطبيعة، وتسمى بالطاقة الحرارية، وتعتبر الطاقة الحرارية احد اهم اشكال الطاقة المتواجدة في الكون، ويمكن ان تتحول كل انواع الطاقة المتواجدة في الطبيعة الى طاقة حرارية، وتعتبر الطاقة الحرارية نوع من انواع الطاقة الحركية؛ ولك لان مصدرها الاساسي هو حركة الجزيئات والجسيمات المختلفة المتواجدة في المادة، وهناك عدة مصادر يمكن ان نحصل من خلالها على الطاقة الحرارية.

حل سؤال حدد طرق الحصول على الحرارة:

  • التفاعلات الكيميائية: هي التفاعلات التي تحدث بين عدة انواع من العناصر، ويمكن ان ينتج عن هذه التفاعلات اطلاق او اكتساب للطاقة.
  • الطاقة الميكانيكية: يتم انتاج الطاقة الحرارية نتيجة تحول الطاقة الميكانيكية، وتنتج عن حدوث تصادم للأجسام او نتيجة حدوث احتكاك لها، سواء احتكاك داخلي او احتكاك خارجي.
  • الطاقة الكهربائية: تنتج الحرارة نتيجة احتكاك وتصادم الشحنات مع بعضها.
  • الطاقة النووية: تنتج التفاعلات النووية بسبب حدوث اتحاد او انشطار لنوى المواد التي تدخل في التفاعلات، ويتحول جزء منها الى حرارة.
  • الطاقة الشمسية: الطاقة الشمسية تعتبر احد انواع الطاقة النووية، لان مصدر حرارة الشمس هو التفاعلات النووية.
  • الحرارة في جوف الارض: تنتج الطاقة نتيجة التحلل الاشعاعي للعناصر بشكل دائم.

الحرارة يمكنها الانتقال من مادة او من جسم الى اخر، ويحدث ها الانتقال بعدة اوساط، وهم الوسط المعتم حرارياً، حيث يتم منع نفاذ الاشعاعات ويقوم بامتصاصها، والوسط نصف الشفاف، ويمنع نفاذ جزء من الاشعاعات، والوسط الحراري الشفاف وهو الذي يسمح بمرور الاشعاعات الحرارية.