اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم لأول مرة، تشير متلازمة ما قبل الحيض إلى مزيج من الأعراض العاطفية والجسدية التي تعاني منها ما يقرب من 90٪ من النساء قبل الدورة الشهرية نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات، عادة ما تكون أعراض ما قبل الدورة الشهرية، مثل التقلصات في البطن والحنان والتورم في الثديين، مزعجة ومؤلمة، خاصة في اليوم السابق للدورة.

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم لأول مرة

تشمل أعراض الدورة الشهرية عند المتزوجات والعذراوات، والتي قد تشتد قبل نزول الدورة وتشير إلى اقتراب موعدها ما يلي:

  • مغص الدورة الشهرية

تشنجات البطن أو الآلام في منطقة الحوض الناجمة عن الدورة الشهرية هي واحدة من أهم علامات الدورة الشهرية قبل يوم من وصولها تُعرف هذه الحالة باسم عسر الطمث الأولي، أي أنها ناتجة عن مصادر طبيعية.

يحاول الرحم التخلص من بطانة الرحم والبويضة التالفة، ولهذا يمكن أن تستمر تقلصات الدورة الشهرية لعدة أيام بعد الحيض وتتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة، خاصة في اليوم السابق للدورة الشهرية.

  • ألم الثدي

تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون إلى تضخم وتضخم الغدد في الثدي وقت الإباضة، وهذه التغيرات في الغدد قد تسبب ألمًا وانتفاخًا بالثدي في فترة ما قبل أو أثناء هذه الفترة ونتيجة لذلك، يحدث تورم وألم بالثدي قبل حدوث الحيض.

قد تعاني بعض النساء من تورم وألم طفيف في الثدي قبل الدورة الشهرية، لكن قد تعاني أخريات من ألم شديد وثقل وكتل في الثديين كأحد أعراض الفترة التي تسبق بدئها بيوم.

يمكن لتقلبات هرمونات الحمل المبكرة أن تجعلك تنتفخ بطريقة تشبه ما تشعر به في بداية الدورة الشهرية نزيف رحمي متقطع (اكتشاف) قد يكون التبقع الخفيف من المؤشرات المبكرة للحمل يحدث هذا بعد 10 إلى 14 يومًا تقريبًا من الحمل، عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، ويُعرف عادةً باسم نزيف الانغراس