تقوم عدسته المحدبة بتجميع الضوء لتكوين صورة بين البؤرة والمركز البصري للعدسة العينية، لقد اخترع العلماء العديد. من الأدوات والأجهزة المستخدمة في كافة مجالات الحياة المختلفة، ومنن  أهم هذه الأدوات العدسة وهي أداة من الادوات الطبية، وهي أداة بصرية تعمل على انكسار الضوء أثناء مروره بها، تتركب من مواد عديدة، ولكن يشترط أن تكون شفافة مثل الزجاج، والبلاستك ويكون شكل سطحها كروي ومنحني، ولها الكثير من الأنواع، فما هو النوع الذي تقوم عدسته المحدبة بتجميع الضوء لتكوين صورة بين البؤرة والمركز البصري للعدسة العينية، ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال، كونوا معنا.

حل سؤال تقوم عدسته المحدبة بتجميع الضوء لتكوين صورة بين البؤرة والمركز البصري للعدسة العينية

جاءت فكرت انشاء واختراع العدسات من خلال عملية تجميع الضوء، حيث تستخدم العدسات في تقريب الأشياء البعيدة وتوضيح الرؤية، ومن الجدير بالذكر أن هناك نوعان من العدسات المستخدمة بكثرة في هذا العالم، وهما كما يلي:

  • العدسة المحدبة: وهي العدسة التي تقوم بتجميع الأشعة الضوء لتكوين صورة بين البؤرة والمركز البصري للعدسة العينية، ومن الأمثلة عليها عدسة محدبة الوجهين، ومن هنا نستنتج الإجابة على سؤال تقوم عدسته المحدبة بتجميع الضوء لتكوين صورة بين البؤرة والمركز البصري للعدسة العينية، وهي العدسة المحدبة.
  • العدسة المقعرة: وتقوم بتفريق وتشتت الأشعة الضوئية، ومن الأمثلة عليها عدسة مقعرة الوجهين.

مبدأ عمل العدسة المحدبة

تتجمع الاشعة الضوئية في نقطة واحدة تسمى البؤرة الحقيقية، والناتجة عن إلتقاء الأشعة المنكسرة عند سقوط. الضوء عليها، وتختلف صفات الخيال المتكون أمام عدسة محدبة حسب بعد الجسم عن العدسة، وقد يتكون خيال وهمي، أو خيال حقيقي، أو خيال مكبر، أو خيال مصغر، وتستخدم في الاجهزة البصرية مثل المنظار الفلكي أو التلسكوبي، وفي آلة التصوير أو الكاميرا، وفي المجاهر المركبة، أو الميكروسكوب، كما تستخدم في صناعة الطباخ الشمسي، كما أن لها استخدام هام في النظارات.

تقوم عدسته المحدبة بتجميع الضوء لتكوين صورة بين البؤرة والمركز البصري هي العدسة المحدبة التي تتغلغل في كافة نشاطات الحياة المختلفة.