من هو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم ويكيبيديا، ولد الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1982م، ويعد الشيخ حمدان رئيس مجلس التنفيذي لدبي وولي عهد دبي، وهو الابن الثاني للشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم وأخ الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الذي شغل منصب نائب رئيس دولة الامارات ومنصب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويعد أيضا الشيخ حمدان أخ الشيخ أحمد بن راشد ال مكتوم الذي شغل في دبي منصب رئيس الشرطة والأمن العام. وتزوج الشيخ حمدان بن ال مكتوم من روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم وأنجب منها ثلاث أبناء وهم راشد وسعيد ومكتوم.

من هو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم وزير المالية الاماراتي

نشأ الشيخ حمدان سنة 1945 في دبي، حرص الشيخ حمدان على اكمال مسيرته التعليمية بجد واجتهاد اذ أكمل دراسته الابتدائية في المدرسة الأحمدية ودراسته الثانوية في ثانوية دبي، وبعد ذلك أكمل دراسته الجامعية خارج البلاد فحصل على:

  • شهادة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات من جامعة كامبردج.
  • ويعد الشيخ حمدان هو أول شخصية عالمية حصلت على ثلاث شهادات فخرية سنة 2006م من الكلية المملكة البريطانية.
  • حصل الشيخ حمدان في لندن على شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية.
  • وحصل أيضا الشيخ حمدان في غلاسكو على شهادة الزمالة للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة.

حياة الشيخ حمدان بن ال مكتوم

اهتم الشيخ حمدان بن ال مكتوم بالحياة الرياضية والرياضة فحصل في البطولة الأولمبية للألعاب الأسيوية على الميدالية الذهبية، وفي سنة 2008م حصل على كأس رئيس الدولة للفروسية، ومن أهم هوايات الشيخ حمدان الشعر والأدب.

مسيرة الشيخ حمدان بن ال مكتوم العلمية

يعد الشيخ حمدان بن راشد بن ال مكتوم من الشخصيات المهمة والمعروفة في دبي حيث شغل الكثير من المناصب المهمة والمختلفة وهي:

  • شغل في منتصف الستينات منصب رئيس البلدية.
  • استمر الشيخ حمدان في منصب رئيس البلدية حتى بعد اعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر سنة 1971م حيث تولى   منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الاقتصادية والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الشيخ مكتوم بن راشد بجانب منصب رئيس البلدية.
  • وفي التاسع من ديسمبر سنة 1917م في التشكيل الأول لمجلس الوزراء بعد أسبوع من اعلان الاتحاد شغل الشيخ حمدان منصب وزير المالية.
  • وترأس الشيخ حمدان الكثير من المؤسسات والهيئات الحكومية كثل: هيئة ال مكتوم الخيرية، بلدية دبي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وترأٍس أيضا وشركة دبي للألمنيوم، وشركة دبي للغاز الطبيعي، ومركز تجهيز حقول النفط، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية.

متى توفي الشيخ حمدان

توفي الشيخ حمدان بن ال مكتوم سنة 2022 في الرابع والشعرين من شهر مارس بعمر 75 عاما من العطاء والجد والاجتهاد بعد معاناته الشديدة مع المرض.

والى هنا نكون قد تحدثنا عن شخصية عظيمة ومرموقة وهو الشيخ محمد بن ال راشد بن مكتوم الذي حقق الكثير من الإنجازات العلمية والتعليمية طوال حياته الى أن وافته المنية في علم 2022م