دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2022، هلال شهر رمضان هو الطريقة التي يستدل بها على بداية الشهر الهجري، الهلال له أشكال متعددة، منها المحاق والهلال والكامل، حيث أنه بداية الشهر الجديد يكون شكل القمر هلال، رؤية الهلال تختلف من منطقة لأخرى، إن الكثير من الدول لا يمكنهم رؤية الهلال لأنها مناطق ليست عالية تماما لرؤية الهلال، السعودية دائما هي من تعلن عن اول أيام شهر رمضان المبارك، الذي تبدأ فيه أجواء الخير والبركة، وشهر المغفرة والرحمة يهل بهلاله على المسلمين بكل بهجة، سنتعرف على دعاء رؤية هلال شهر رمضان. 

كيف يتم رؤية هلال شهر رمضان

بداية قبل ان نتعرف على دعاء رؤية هلال شهر رمضان، دعونا نعرف كيف يتم رؤية هلال شهر رمضان، يعتبر الهلال من الطرق التي يتم بها معرفة بداية شهر رمضان، حيث يقوم علم الفلك، بتقديم المساندة له بما يتعلق بالهلال، ولا يجوز لأي شخص بأن يتنبأ بذلك دون الرجوع الى دائرة قاضي القضاة، لان يحدث في ذلك بعض الشك أحيانا بين الدول الإسلامية، الكثير من الدول تقوم باعتمادها توقيت مكة المكرمة، لتحديدهم هلال الشهر الكريم، لأنه على ذلك الأساس يتحدد وقفة عرفة في الحج، حيث تتم مراقبة الهلال بعد غروب شمس اليوم قبل الأخير من الشهر القمري، يستغرق ذلك مدة ساعة زمنية واحدة، حيث بقوم الهلال بعد ذلك بالاختفاء، في حالة قرب الشمس والقمر من بعضهما البعض يستصعب رؤية هلال رمضان، نتيجة لضوء شفق الشمس، الذي يجعل جزء صغير من القمر يضئ، نتيجة للقرب، مما يؤدي ذلك الى الصعوبة في رؤية الهلال.

دعاء رؤية هلال رمضان من السنة النبوية

  • عَنْ طَلْحَةَ بَيْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا رَأَى الْهِلَالَ قَالَ : (اللهم أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالْإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ رَبِّي وَرَبُّك الله) .
  • وَقَدْ رُوِيَ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُد فِي كِتَابِ الْأَدَبِ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّهُ قَدْ بَلَغَهُ : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا رَأَى هلالاً قَال : ( هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ ، آمَنْت بِاَللَّهِ الَّذِي خَلَقَك ، يَقُولُهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ يُكْمِلُ وَيَقُول : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا وَجَاءَ بِشَهْرِ كَذَا ) .
  • وَأَمَّا عَنْ رُؤْيَةِ الْقَمَرِ فَقَدْ رُوِيَ فِي كِتَابِ ابْنِ السُّنِّيِّ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا وَعَنْ وَالِدَهَا أَنَّهَا قَالَتْ : ( أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، فَإِذَا الْقَمَر حِينَ طَلَعَ قَالَ : تعوذي بِاَللَّهِ مِنْ شَرِّ هَذَا الغاسق إذَا وَقْب ) .
  • وَقَدْ رُوِيَ أيضاً عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا دَخَلَ رَجَبٌ قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَلَغَنَا رَمَضَان ) . .

يعتبر شهر رمضان شهر المغفرة والرحمة، ينتظره العالم الإسلامي بكل شوق وحرارة في كل عام، ليحتفلوا بطقوسه المختلفة عن باقي أيام السنة، يوجد أدعية مختلفة في السنة النبوية عن رسولنا الكريم لاستقبال الشهر الكريم، ولرؤية الهلال، والكثير حول ذلك الموضوع.