يعد دعاء الميت يوم الجمعة من أفضل الأدعية، وأكثرها استجابة، حيث تجعل المتوفى في راحة في قبره، وتغفر له الذنوب، وتخفف عنه يوم القيامة. كما جاء في كتاب الله وسُنة رسوله –صلى الله عليه وسلم- أن يوم الجمعة يوم مبارك، حيث أن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء. وقد أكد لنا رسولنا –صلى الله عليه وسلم- على الدعاء للميت، فإن الميت يتمنى لو يعود إلى الحياة ساعة كي يعمل فيها عملا يكفر به عن خطاياه، ليتجاوز الله سبحانه وتعالى عن سيئاته، ولكن أين هذا والصحف أغلقت والمصير رصد، فالدعاء للمتوفى فيه رضى ونور ومغفرة الله يوم الجمعة.

دعاء للميت يوم الجمعة

ظهرت الضرورة إلى معرفة ادعية للميت يوم الجمعة يواصل بها  الإنسان ترتيبات حياته، ومن أمثلة على هذه الأدعية:

  • اللهم اجعل ممن رحلوا إليك في ظل كريم، و اجعل من فوقهم ومن تحتهم نورا حتى يبيعوا آمنين.
  • اللهم ارحم من سبقونا إليك واجعلهم من المستبشرين بالجنان.
  • يارب ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم أرحم من أخذه التراب وضمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته.
  • يارب اجعل قبور من سبقونا من رياض الجنان، واغفر لهم إنك غفور رحيم
  • يارب ارحم من توسدت أجسامهم التراب، وأجعل مقابرهم مسكن فيه نور لهم تنام أعينهم حتى يأتي يوم الساعة، اللهم  ارحمنا وارحم من تحت التراب.
  • للذين تركونا وذهبوا إلى ربهم الغفور الرحيم الودود، لكم كل الدعوات طبتم وطلبت الجنة لكم وطاب مصيرهم وحسن مستقركم.
  • يارب ارحم من بقت ذكراهم عالقة في حياتنا تنبض، ممن خلفت مكانهم بينا، ممن فقدنا أصواتهم، اللهم اجعل لقاءنا الجنة بصحبة المرسلين والصديقين والشهداء.

أهمية الدعاء للميت

يعد الدعاء للميت وخاصة في الأيام الفضيلة من أفضل الرزق والبركة الذي قد تنزل بها على قبره، فهي من أفضل النعم التي قد أنعمها الله على عباده المسلمين. وذلك لأنه عندما يموت الإنسان، انقطع عنه عمله، إلا لثلاث، ومنها دعاء المسلم لأخيه المسلم، فبالتالي المتوفى بحاجة ماسة إلى الدعاء، لتخفيف عنه عذاب القبر، ولكي يغفر الله ذنوبه، فإنه لا يغفر الذنوب إلا هو. فنجد نحن هنا أن الدعاء طريق للنجاة، وهو آخر صلة بين الميت وأهله، حيث أنه من كرم الله ورحمته، جعل لنا هذه النعمة،  وهي آخر عمل صالح يمكن أن ينجو به الإنسان نفسه من عذاب النار وبئس المصير.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو من الأفضل الأيام التي طلعت عليها الشمس، ففيها خلق آدم، وفيها تقوم القيامة، وفيها أحب الأوقات، التي يستجاب فيها الدعاء، حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم ” يوم الجمعة اثنتا عشر ساعة، منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أتاه الله إياه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر.

دعاء للميت في يوم الجمعة

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاه يا حنان يا منان، يا رب يا ارحم الراحمين، يا بديع السموات والارض، يا احد يا صمد اعطي (المتوفي)، من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد، من مالك خزائن السموات والارض، عطاء عظيما من رب عظيم،عطاء ماله من نفاد، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك،اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه اجمع (المتوفي) بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما جمعت بين الروح والجسد، اسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن يتقبل منا ومنكم الدعاء، ويغفر لموتانا وموتاكم وموتى المسلمين، وان يحسن خاتمتنا انه قادر على كل شيء، اللهم اغفر لموتانا ولأموات المسلمين، وارحمهم برحمتك، يا أرحم الراحمين.