كيف اسوي بريد الكتروني، البريد الإلكتروني هو وسيلة إلكترونية لتبادل الرسائل الرقمية، حيث مع إنتشار نظام التعليم الإلكتروني في جميع أنحاء العالم بسبب جائحة كورونا بالإضافة إلى الحجر الصحي، أصبح جميع الطلاب ينتبهون لأهمية إنشاء بريد إلكتروني، لأنه في الأونة الأخيرة يعتبر البريد الإلكتروني أهم وسيلة تواصل في المدارس والجامعات، وهو الوسيلة الاساسية في تسليم الواجبات الموكلة إلى الطلاب من قبل المدرّس بشكل عام، و واجه العديد من الطلاب في الفترة الأولى من الجائحة مشكلة إنشاء بريد إلكتروني، فبعض الجامعات تطلب أنواع معينة من البريد الإلكتروني، لأنه برغم إستخدام منصات التعليم الإلكتروني إلا أن البريد الإلكتروني مازال حجر الأساس في اي هاتف.

ما هو البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني طريقة أساسية من أجل التواصل وإرسال الرسائل ، وتطور البريد الإلكتروني بشكل ملحوظ كثيراً في السنوات الأخيرة، حيث أصبح بالإمكان إرفاق الصور، المفات، والوثائق، بينما في الوقت السابق وفي بداياته كان مبني على اساس وجود الطرفين متاحين إلكترونياً من أجل القدرة على إرسال وإستقبال الرسائل في نفس الوقت، ولكن العلم تقدم، والتكنولوجيا تطورت كثيراً، فأصبح البريد المرسل يصل إلى الرسائل الواردة للشكل ويحفظ بشكل مباشر حتى يقوم الشخص الأخر بفتحه والنظر إلى محتوياته.

مميزات البريد الإلكتروني

هناك العديد من المميزات التي سهّلت كثيراً إستخدام البريد الإلكتروني على الأشخص، منها:

  • قدرة المرسل على إرسال رسالة واحدة إلى عدة مستقبلين.
  • يمكن إرسال التواصل على البريد الإلكتروني نصاً، أو بعث النصوص الصوتية، والصور، ومشاركة الروابط والموقع.
  • السرعة العالية في إرسال الرسائل بأقل من ثانية.
  • يمكن للمستخدم الرجول إلى محتويات الرسالة المرسلة أو التي تم إستقبالها، وحفظ البيانات الموجودة فيها سواء كانت صور أو فيديو أو ما شابه، وينطبق الأمر على كلا الطرفينن المرسل والمستقبل.

كيف أسوي بريد الكتروني

يجب عليك إختيار نوع خدمة البريد الإلكتروني التي تريد إنشاء حساب عليها، مثل:

  • الجيميل (Gmail): حيث يعتبر الجيميل من أشهر مواقع البريد الإلكتروني المستخدمة في وقتنا الحالي، حيث ترجع ملكيته إلى شركة جوجل، فيمكن للمستخدم الإستفادة من كافة مميزات جوجل التي تقدم في الجيميل.
  • الأوت لوك (Outlook): كان يعرف قديما بالهوت ميل، ويتبع لشركة مايكروسوفت، ويعتبر متقدماً على الجيميل سواء في الخدمات أو المميزات التي تقدم من مايكروسوفت.
  • ياهو (Yahoo): ويعتبر ياهو ايضاً شائع ولكن بشكل أقل من المذكور أعلاه.

تسجيل دخول جيميل

بما أن الجيميل هو المستهلك الاساسي في هذا الوقت في التعليم الإلكتروني وكل الوسائل الخاصة بتأمين الهاتف والحسابات وما شابه، بالإضافة إلى كونه من أسهل المواقع المستخدمة،يمكنك إنشاء حساب جديد على الجيميل بكل سهولة، ومن ثم تسجيل الدخول على هاتفك أو اللابتوب الخاص بك من خلال الخطوات التالية:

  1. فتح الموقع الرسمي للجيميل، أو البحث في جوجل بإسم Gmail.
  2. قم بالنقر على “أنشئ حساباً” ويمكنك إيجاد صفحة إنشاء الحساب من هنا.
  3. أدخل الإسم الأول، والإسم الثاني.
  4. أدخل إسم المستخدم في الخانة الخاصة به ويجب أن يتبع ب “@gmail.com”.
  5. قم بإختيار كلمة سر قوية لتأمين حسابك وإعادة كتابتها في الخانة المخصصة للتأكيد.
  6. أدخل رقم هاتفك الذي تستخدمه، ويعتبر هذا الأمر إختياري وليس إجباري.
  7. أدخل البريد الإحتياطي، من أجل إستعادة كلمة السر الخاصة بك في حال فقدتها.
  8. أدخل الرمز الخاص بالتأكيد الذي وصل للرقم الهاتف الذي وضعته.
  9. سيتطلب منك إدخال بعض المعلومات الشخصية مثل تاريخ الميلاد والجنس.
  10. قم بالضغط على أيقونة”موافق” بعد أن قرأت شروط الخصوصية.

يمكنك بعد ذلك بكل بساطة تسجيل الدخول بإسم المستخدم الذي وضعته والمتبوع ب @gmail.com، وكلمة السر التي إستخدمتها من أجل تسجيل الدخول على هاتفك أو لابتوبك.

إليكم أيضاً طريقة إنشاء بريد إلكتروني على الهوتميل (Hotmail) أو ما يسمى بالأوت لوك (outlook) أيضاً

ويعتبر إنشاء حساب جيميل من اساسيات إمتلاك هاتف جديد، لأنه على حساب الجيميل يتم حفظ جميع المعلومات التي تريد حفظها سواء كانت صور أو ملفات أو أرقام تواصل على النسخ الإحتياطي الذي تقوم أنت بإختياره، حيث أنه في حالة فقدت هاتفك يمكنك الرجوع إلى جميع البيانات المطلوبة واستخراجها من حسابك الجيميل الخاص.