ما سبب انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين، من الواضح انه لا تعني تأخر الدورة الشهرية أنك حامل، حيث هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤخر دورتك الشهرية، فانقطاع الطمث هو سمة من سمات الحمل المبكر، ولكن ومع ذلك يمكن أن يكون سبب قلة الدورة الشهرية مجموعة متنوعة من العوامل والمواقف، اذ يستخدم الأطباء مصطلح انقطاع الطمث لوصف غياب الحيض، اذ سنتعرف من خلال هذا المقال على موقع البسيط عن سبب تاخر الدورة الشهرية لمدة شهرين.

تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية من أكبر مخاوف المرأة، خاصة إذا كانت معتادة على الدورة الشهرية المنتظمة، أو تخشى أن يكون سبب التأخير حمل غير مقصود، لكن هناك أسباب عديدة لتأخر الدورة الشهرية، سواء أكان تناول حبوب منع الحمل أو الضغط النفسي، وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة لمعظم النساء تأتي الدورة الشهرية بشكل طبيعي كل 28 يومًا، لكن هذه الفترة العادية، وقد تكون أقل أو أكثر عند النساء الأخريات، فبالنسبة لبعض النساء قد تأتي الدورة الشهرية كل 40 يومًا أو كل 21 يومًا، وفي بعض الأحيان يمكن أن تختلف مدة أو طول الدورة الشهرية للمرأة من شهر لآخر، وهذا ليس دائمًا مدعاة للقلق.

ما سبب انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين

هناك العديد من الأسباب لفقدان الدورة الشهرية ، وأكثرها شيوعًا:

  1. الحمل: إذا كانت المرأة متزوجة، ويعني تاخر الدورة انه قد يكون هذا نتيجة حملها، حتى لو كانت تستخدم حبوب منع الحمل، لضمان ذلك يجب على المرأة إجراء اختبار الحمل، ويجب أن تراقب أعراض الحمل الأخرى، وهي ألم الثدي وتورمه، استفراغ و غثيان، تعب الجسم بالكامل.
  2. التوتر والقلق: يحدث اضطراب بالدورة الشهرية في حالات الضغط النفسي، وقد يطول أو يقصر أو تنقطع أو تكون مؤلمًا، لذلك يوصى بتجنب التوتر والاسترخاء وممارسة الرياضة، مثل الجري والسباحة واليوجا وتمارين التنفس لأنها تساعد على الاسترخاء.
  3. فقدان الوزن المفاجئ: قد يؤثر فقدان الوزن المفاجئ على هرمونات الجسم المسؤولة عن عملية التبويض، تسبب توقف الدورة الشهرية، ينصح باستشارة خبير تغذية لزيادة الوزن.
  4. زيادة الوزن: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين الذي ينظم الجهاز التناسلي في الجسم، كما يؤثر على الدورة الشهرية عن طريق تأخير الدورة الشهرية، لذلك فإن فقدان الوزن مهم.
  5. ممارسة التمارين الشديدة: لتأثيرها على الهرمونات البشرية وتمنع التبويض.
  6. استخدام حبوب منع الحمل: تتوقف الدورة الشهرية عند استخدام حبوب منع الحمل، خاصة عند استخدام الحبوب التي تحتوي على البروجسترون، أو حقنة منع الحمل أو اللولب الهرموني، فلا تقلقي ستعود دورتك الشهرية بعد التوقف عن استخدامها.
  7. سن اليأس: عندما يأتي انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، كما يصبح التبويض غير منتظم، ثم يتوقف الحيض تمامًا، وتعتبر المراحل اليائسة طبيعية، فإنه جزء من الشيخوخة عند النساء، وعادة تتوقف النساء عن الحيض بين سن 45 و 55، وهي واحدة من كل 100 امرأة تتغيب عن الدورة الشهرية قبل سن الأربعين.
  8. وهناك العديد من الاسباب منها متلازمة تكيس المبايض، الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: كأمراض القلب، والسكري غير المسيطر عليه، سن اليأس المبكر، مشاكل في الغدة الدرقية، استخدام بعض الأدوية: كمضادات الذهان، وأدوية علاج الاكتئاب، وأدوية الغدة الدرقية، ومضادات التشنجات، والعلاج الكيماوي .