ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد، يوجد الجليد على كوكب الأرض في أقصى شمالها وأقصى جنوبها، ويطلق على هاتين المنطقتين اسم القطب المتجمد الشمالي والقطب المتجمد الجنوبي، ويتعرض هذا الجليد بشكل يومي للانصهار بسبب فتحة في طبقة الأوزون، وأفاد علماء وخبراء الفلك أن مع انتشار فيروس كورونا تقلص حجم فتحت الأوزون؛ لأن هذا الوباء حجر الناس في منازلهم، وبالتالي قلل من عمل المصانع أي قلل من التلوث، ومن الأسئلة التعليمية التي أثارت الجدل حول انصهار الجليد هي: انصهار الجليد هو تغير كيمائي أم تغير فيزيائي، وماذا يحدث عند انصهار الجليد.

انصهار الجليد هو تغير كيمائي أم تغير فيزيائي

لمعرفة نوع التغير في انصهار الجليد لابد في البداية أن نتعرف على ما هو تعريف التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي للمادة سواء كانت صلبة، أو سائلة، أو غازية.

  •  التغير الكيميائي هو التغير الحاصل في الخصائص الكيميائية للمادة، ولا يمكن مشاهدة هذا النوع من التغير بالعين البشرية، ومن الأمثلة على التغير الكيميائي عملية هضم الطعام.
  • التغير الفيزيائي هو التغير في الخصائص الفيزيائية للمادة، وهو التغير الذي يمكن مشاهدته وملاحظته بالعين البشرية، فهو يؤدي إلى  تغير شكل المادة الخاضعة  لتفاعل، ومن الأمثلة على التغير الفيزيائي عملية غليان الماء، فنلاحظ في هذه العملية تحول الماء من الحالة السائلة إلى الغازية.

بعد أن عرفنا ما هو التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي، يمكننا الإجابة على سؤال يعتبر انصهار الجليد تغير كيميائي أو فيزيائي، والإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي تغير فيزيائي؛ لأن الجليد وهو الماء المتجمد يتحول من الحالقة الصلبة الى السائلة، ونستطيع رؤية هذا التحول بأعيننا.

الحل الصحيح لسؤال ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد

درجة الانصهار الجليد هي الدرجة التي يتحول فيها الثلج من الحالة الصلبة الى السائلة، ويعتبر سؤال ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد من الأسئلة العلمية المهمة المتداولة عبر محركات البحث على الشبكة العنكبوتية، والإجابة على هذا السؤال هي إذا لم تقن بتعريض الكأس الذي يحتوي على الجليد والماء للحرارة، فإن درجة حرارة الماء لم ولن تتغير.

اهتم علماء الكيمياء والفيزياء بدراسة المواد الكيميائية والفيزيائية والتفاعلات، وقاموا بالعديد من الأبحاث والتجارب الكيميائية والفيزيائية، ومنها عملية انصهار الثلج.