من اهم أسباب الإصابة بداء السكري النمط الثاني، يعتبر مرض السكري من أحد الأمراض الأكثر إصابة وانتشارا، ومرض السكري هو عبارة عن زيادة كبيرة في مستوى الجلوكوز في الدم، يقوم الجلوكوز بإمداد الجسم في الطاقة حيث يعتبر المصدر الأساسي للطاقة في جسم الانسان، والمسؤول عن افراز هرمون الانسولين البنكرياس في جسم الانسان هو البنكرياس حيث يساعد هرمون الأنسولين على توصيل السكر الى الخلايا ليتم امداد الجسم بالطاقة، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن مرض السكري النوع الثاني وأسبابه وأعراضه وكيفية الحفاظ وتنظيم مستوى السكر في الدم.

ما هو مرض السكري النوع الثاني

يعتبر مرض السكر النوع الثاني نوع من أنواع مرض السكر حيث يعتبر من الأمراض المزمنة التي لا يشفى منها، حيث يكون مستوى الجلوكوز في الدم عالي بسبب عدم وجود هرمون الأنسولين بشكل كافي في الدم وبسبب مقاومة الأنسولين للخلايا، حيث يقوم هرمون الأنسولين بتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم ويسمى مرض السكري من النوع الثاني بالمرض السكري الذي يصيب البالغين، حيث هذا النوع من المرض لا يعالج بالأنسولين مثل النوع الأول.

ما هي أسباب الإصابة بمرض السكري النمط الثاني

يفقد البنكرياس انتاج هرمون الأنسولين بشكل كافي للحفاظ على مستوى السكر بشكل طبيعي ويرتفع مستوى السكر نتيجة لذلك، حيث في بداية المرض يتم انتاج هرمون الأنسولين الى حد كبير، وهناك العديد من أسباب الإصابة بمرض السكري النوع الثاني:

  • الجينات: ممكن أن تكون الجينات عاملا في حدوث المرض حيث تؤثر على طريقة انتاج الأنسولين.
  • السمنة: تعتبر السمنة سببا في الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وخاصة في منطقة الخصر، حيث تقوم السمنة بمساعدة الخلايا في مقاومة هرمون الأنسولين، وخاصة الدهون المتراكمة في محيط الخصر.
  • متلازمة التمثيل الغذائي: هناك بعض المشاكل التي قد يعانوا منها مرضى السكري النوع الثاني مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول ونسبة الدهون الثلاثية وارتفاع نسبة السكر في الدم
  • زيادة تخليق السكر: إذا كانت نسبة السكر قليلة يقوم الكبد بصناعة السكر حيث يتوقف التصنيع بعد تناول الطعام، ورغم ذلك من الممكن أن يستمر تصنيع السكر في بعض الأشخاص رغم توفر ووجود السكر في الدم.
  • ضعف الاتصال بين الخلايا: يتم ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة انتقال الإشارات بصورة خاطئة بين الخلايا المسئولة عن انتاج الأنسولين والجلوكوز.
  • تلف خلايا بيتا: هو عبارة عن خلل في خلايا بيتا مما يؤثر على انتاج هرمون الأنسولين عند خروجه من البنكرياس حيث ينتج عن ذلك تلف خلايا بيتا.

ما هي أعراض مرض السكري النوع الثاني 

يعاني مريض السكري النوع الثاني من الكثير من الأعراض بسبب اعتماد الجسم على مصادر الطاقة البديلة ليقوم بإمدادها الى العضلات والخلايا والأعضاء، ومن تلك الأعراض: يشعر المريض بالجوع والعطش الشديد والمستمر ونقصان الوزن بشكل كبير ويعاني أيضا من حكة في الجلد وعدم وضوح الرؤية وكثرة التبول ومن عدم الرؤية بشكل واضح، وعندما يتقدم العمر تصبح تلك الأعراض خطيرة ومن الممكن أن يحدث تلوث فطري وشقوق وجروح وعند الالتئام تلتئم ببطء ويشعر مريض السكري بألم في القدم وعدم الشعور بالأطراف والأعصاب، واا كان الشخص يعاني من أكثر من اثنين ن الأعراض عليه رؤية ومراجعة الطبيب.

ما هو علاج مرض السكري النوع الثاني

تتم معالجة مرضى السكر النوع الثاني بتغيير نمط حياتهم بالابتعاد عن الضغوطات النفسية وتغير النظام الغذائي المتبع لديهم، وممارسة الرياضة المتنوعة من أجل تخفيف الوزن مع الاستمرار بعلاج مرض السكري النوع الثاني بالأدوية.

من أهم أسباب الإصابة بداء السكري النمط الثاني

والى هناك قد انتهى المقال وقد تحدثنا فيه عن مرض السكري النوع الثاني وأعراضه وأسباب حدوثه وطرق علاجه، ونسأل الله عز وجل العفو والعافية من كل الأمراض.