من هو نور الدين بوطيب ويكيبيديا، عين ملك المغرب محمد السادس على ويكيبيديا ، أمس الأربعاء ، يوليو 2021 ، المهندس نور الدين بوطيب ، رئيس مجلس إدارة الائتمان الزراعي الجماعي ، الذي شغل العديد من المناصب السياسية والإدارية في المغرب. ar نور الدين بوطيب، نور الدين بوطيب مهندس ووزير مغربي ورئيس مجلس إدارة القرض الجماعي الزراعي. ولد في الدار البيضاء بالمغرب، ولد عام 1957. درس في المدرسة المركزية بباريس عام 1979 وحصل على دبلوم ميكانيكا التربة عام 1981. بداية حياته المهنية من عام 1982 عندما تولى منصب نائب المدير العام لمجموعة إنجيما، عين مديرا للشؤون الريفية بوزارة الداخلية عام 2003. كما شغل العديد من المناصب السياسية بالدولة كان آخرها نائب وزير الداخلية في حكومة 2017.

 

سيرة نور الدين بوطيب

للتعرف على المهندس المغربي نور الدين بوطيب الذي عينه الملك محمد السادس رئيسا لمجلس إدارة الائتمان الزراعي الجماعي نقدم أدناه أهم المعلومات الشخصية عنه، اسمه الكامل نور الدين بوطيب، مكان ولادته الدار البيضاء ، المغرب، سنة ميلاده 1957ميلادي، عمره 65 سنة، جنسينه مغربي، الدين والمعتقد الإسلام، مؤهلاته العلمية، مهندس تخرج من المدرسة المركزية بباريس 1979، وظيفته السابقة، وزير منتدب بوزارة الداخلية المغربية، منصبه الحالي، رئيس مجلس إدارة الائتمان الجماعي الزراعي حالياً، بداية نشاطه المهني، بدأ نشاطه المهني عام 1982 وتقلد العديد من المناصب المرموقة في المغرب حتى الوقت الحاضر، حالته الاجتماعية متزوج، اسم الزوجة غير معروف، لغته الام العربية، ويتحدث لغات أخرى كالإنجليزية.

نور الدين بوطَيب هو مهندس ووزير مغربي الجنسية، ورئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي الجماعي، من مواليد الدار البيضاء بالمغرب، فقد ولد في عام 1957م، وقد تلقى دراسته في المدرسة المركزية في باريس عام 1979م، وحصل على دبلوم في ميكانيك التربة عام 1981، فكانت بداية مسيرته المهنية منذ العام 1982 حينما تولى منصب المدير العام المساعد لمجموعة أنجيما، كما وتم تعيينه مديراً للشؤون القروية بوزارة الداخلية في عام 2003، كما وشغل العديد من المناصب السياسية في الدولة، وكان آخرها وزيراً منتدباً لدى وزارة الداخلية في حكومة 2017م.

 

مناصب نور الدين بوطيب

استطاع المهندس نور الدين بوطيب أن يتولى العديد فقد تمكن بوطيب طوال مسيرته المهنية من تحقيق شعبية وجماهيرية كبيرة له في دولة المغرب، فقد حصل على مناصب مرموقة وهامة في البلاد، وما زال يُقدم لها الكثير من الإنجازات.

من المناصب البارزة في المغرب ، ومن أبرز المناصب التي شغلها ما يلي: نائب المدير العام في Enjima Group عام 1982، وايضا مدير الشؤون الريفية بوزارة الداخلية، وايضا وزير الداخلية في حكومة نور الدين بوطيب 2017، وايضا عين امينا عاما لوزارة الداخلية عام 2010، وايضا مدير عام المجتمعات المحلية عام 2006، وايضا والي أمين عام وزارة الداخلية، وايضا رئاسة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الابتدائي منذ بداية عام 2021 م، وايضا  رئيس مجلس إدارة الإقراض الزراعي المغربي ، وايضا تم تعيينه في هذا المنصب الجديد أمس الأربعاء 13 يوليو 2021 م.