في اي يوم يصادف عيد الغدير 2022، في اي يوم يصادف عيد الغدير 2022، وحيث يعتبر عيد الغدير من الاعياد الدينية امقدسة عند الطوائف الشيعية، وكما يصادف عيد الغدير في تاريخ الثامن عشر من شهر ذي الحجة في العام الهجري، وان الشيعة يعتقدون بان تلك اليوم من الايام التي اوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتعين على بن ابي طالب بالولاية، والكثير يراو ان على بن ابي طالب له احقية بخلافة المسلمين، وفي تلك المقال نتناول في اي يوم يصادف عيد الغدير 2022.

عيد الغدير عند السنة

كما روي عن البراء بن عازب في حديث عن رسول الله محمد بن عبد الله أنه قال: “كنا مع رسول الله في سفر فنزلنا بغدير خم، فنودي فينا الصلاة جامعة، وكُسح لرسول الله تحت شجرتين فصلى الظهر واخذ بيد على فقال: “ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟” قالوا: بلى. فأخذ بيد على فقال: (من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه.» فلقيه عمر بعد ذلك فقال له: هنيئًا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة).
وكما يعتبر حديث الغدير هي حديث نبوي صحيح عند الشيعين، وكما يذكر روى الحديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة بعد رجوعه من حجة الوداع في غدير والتي يطلق عليها خم قرب الجحفة، وكما ان الشيعة يقوموا بالاستدلال على ذلك من خلال ان هذا الحديث لتولية على بن ابي طالب، بينما هل الجماعة والسنة يستدلوا على منزلة على بن ابي طالب العالية، وفي ذلك لا يستوجب احقيته في الخلافة، وان الشيعة يحتفلون بهذا اليوم في كل سنة ويطلقون عليه مناسبة عيد الغدير.

ما هي أعمال عيد الغدير

وكما يوجد العديد من الاعمال التي يجب القيام بها في عيد الغدير، والتي نتطق الى معرفة هذه الاعمال والتي هي كالاتي:

  • يتم تأدية وصلاة ركعتين، ث ومن م السجود وشكر الله مائة مرة، ثم يرفع الرأس من السجود بعد ذلك الدعاء.
  • وبعدها القيام بالاغتسال وصلاة ركعتين قبل زوال الشمس بحوالي نصف ساعة، يقوم بقراءة سورة الفاتحة في كل ركعة ويتبعها بقراءة سورة الإخلاص عشر مرات، وكذلك قراءة آية الكرسي عشر مرات، وسورة القدر عشر مرات، ويكون أجر ذلك ما يعادل مئة ألف حجة ومئة ألف عمرة، ويقضي الله حوائجه في الدنيا والآخرة.
  • ويستحب التضرع إلى الله بدعاء الندبة، والتوجه إلى الله بالدعاء
  • القيام بتهنئة المسلمين بنعمة الولاية، وأن يقوم المسلم بترديد عبارة الحمد التالية مئة مرة وهي: (الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ كَمالَ دِينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِولايَةِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْنِ أَبِي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ).

في اي يوم يصادف عيد الغدير 2022

والكثير يتساءل خلال تلك الفترة عن متي عيد الغدير لعام 2022 ميلادي، وكما ان عيد الغدير يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة والذي يوافق تاريخ الثامن عشر من شهر يوليو لعام 2022 ميلادي، وتبقى ستة ايام لعيد الغدير، ويتم الاحتفال بهذا اليوم من قبل الطائفة الشيعية، والذين يعتقدون بان تلك اليوم اوصى به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالولاية لعلي بن ابي طالب رضى الله عنه.