متى ينتهي وقت صلاة الفجر ابن باز، متى ينتهي وقت صلاة الفجر ابن باز، وفرض الله تعالى على المسلمين الصلاة، والتي هي خمسة صلوات في اليوم، وتبدأ بصلاة الفجر ومن ثم صلاة الظهر وثم صلاة العصر وثم صلاة المغرب وثم صلاة العشاء، وكما يوجد صلوات نوافل وسنن والتي تكمل النقض الذي يقع على المسلم عند اداء الصلاة، ونذكر في السطور التالية في المقالة الحديث عن متى ينتهي وقت صلاة الفجر ابن باز.

ما هو وقت صلاة الفجر

وان اول شرط تم وضعه من شروط اداء الصلاة هو دخولها في الوقت المحدد لصلاتها، وكما يجب على المسلمين معرفة اوقات الصلوات الخمسة التي شرعها الله سبحانه وتعالى، وكما يوجد الكثير من الافراد يقومون بتأدية صلاة الفجر وذلك بعد طلوع الفجر، ولذلك تم تحديد مواقيت الصلاة في كتاب القران الكريم كما قال تعالى (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا) صدق الله العظيم، ويذكر بان نبهنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم من اداء الصلاة في وقتها، ومن الجدير بالاشارة الى ان صلاة الفجر لها فضل عظيم وكبير عند الله سبحانه وتعالى، وذلك من الواجب استغلالها وعدم تركها.
ومن الجدير بالذكر بان لصلاة الفجر فضل كبير والتي هي من الاعمال التي يتقرب بها العبد من الله تعالى، وكما تعتبر صلاة الفجر الحد الفاصل بين النفاق والايمان، ومن اهم فضائل اداء صلاة الفجر ومنها يتم حضور الملائكة فيها، وفيما ورد عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم (تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر، وصلاة العصر. فيجتمعون في صلاة الفجر، فتصعد ملائكة الليل، وتثبت ملائكة النهار. ويجتمعون في صلاة العصر، فتصعد ملائكة النهار، وتثبت ملائكة الليل. فيسألهم ربهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: أتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون، فاغفر لهم يوم الدين).

متى ينتهي وقت صلاة الفجر ابن باز

وان صلاة الفجر تبدأ من وقت طلوع الفجر الى وقت طلوع الشمس، وفيما ورد عن محمد صلى الله عليه وسلم (من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح)، وفيما تم سرده عن امين الفتوى في دار الافتاء المصرية محمود شلبي قائلاً ” أن صلاة الفجر هي فرض على كل مسلم ومسلمة حيث أنها تعد من اهم الصلوات التي تقرب العبد إلى ربه، وعلاوة على ذلك وضح أيضا أن وقت صلاة الفجر أما أن تكون حاضرة أو القضاء”.
وكما تم ذكر ان اخر وقت لاداء صلاة الفجر ليصليها المسلم حاضراً وليس قضاءاً هي البدء من وقت اذان الفجر الى وقت طلوع الشمس، والذي يتراوح تلك الوقت من الساعة الى الساعة والنصف بالكثير، وتم الاعلان عن تلك الوقت حاضرا والذي يجب ان نحافظ عليه، واذا تم اداء صلاة الفجر بغير هذا الوقت تعتبر صلاة قضاء.