من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا، ويعتبر من اهم السياسيين في الساحة العراقية، نظرا لآرائه الهامة في الفترة الماضية، كما يبحث الكثير من متابعي المشهد العراقي حاليا، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على عضو مجلس الشعب العراقي فائق الشيخ والتعرف بالتفصيل على سيرته الذاتية المتميزة ومسيرته المهنية في مختلف الوظائف التي عين فيها داخل دولة العراق ، وأبرز آرائه السياسية.

من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا

الجدير بالذكر ان اسمه كامل فائق دعبول عبدالله الشيخ علي، وهو من مواليد 2 تموز 1963 م، كما انه ولد في مدينة النجف العراقية، اذر انه يعمل كمحامي وسياسي ليبرالي عراقي، وعضو مجلس النواب العراقي لدورتين متتاليتين، كما يعمل أمينا عاما لحزب الشعب للإصلاح داخل العراق، وتخرج من كلية القانون والسياسة في جامعة بغداد قسم القانون عام 1986 م، فمنذ بداية عام 1991 بعد الانتفاضة الشعبية داخل دولة العراق، حيث دعا إلى ضرورة قيام دولة مدنية ديمقراطية تحفظ وتحمي حقوق المجتمع بأكمله، بغض النظر عن الانتماء القومي أو الديني أو الفكري، رغم انتمائه إلى عائلة دينية مرموقة داخل دولة العراق.

قد مري في حياة فائق الشيخ علي الكثير من المشاكل والانتقادات خلال السنوات الماضية، وذلك كان بسبب الهجوم الشديد الذي اداه في مشروعه العراقي الذي قام بها في عام 2003 والمحاصصة الطائفية والعرقية، في حين كشف له العديد من رجال الدين الطوائف في الدولة أنهم جهود لاستخدام الدين كوسيلة تحقيق جميع مصالحهم السياسية والشخصية على المستوى المحلي والدولي، حيث اشتهر بنقده اللاذع والقاسي الذي بلغ حد الاستهزاء بالأحزاب الإسلامية التي تسيطر على جميع المناصب داخل دولة العراق، كما يتميز بامتلاكه أسلوب جذاب ولبق خلال الحديث عن كافة الأحداث السياسية التي تشهدها الساحة العراقية.

مسيرة فائق الشيخ علي السياسية

الدكتور فائق شيخ علي من السياسيين البارزين في العراق، وهو معروف بمعارضته لكل الأحداث والدفاع عن مصالح الشعب العراقي، حيث ان مسيرته السياسية على النحو التالي:

  • كان فائق من أبرز المعارضين لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وقد ثار مع من ثاروا على صدام عام 1991 م.
  • هاجر العراق خلال ثورة 1991، وتوجه إلى مخيم رفحاء داخل المملكة العربية السعودية، ومكث هناك لمدة عام داخل المخيم، ثم هاجر إلى الجمهورية الإيرانية، ومكث لمدة شهرين ثم عاد إلى المملكة، وغادر إلى بريطانيا ليعيش كلاجئ سياسي هناك منذ بداية يناير 1993 م حتى سقوط نظام صدام.
  • شارك في العديد من اجتماعات المعارضة العراقية التي عقدت في العاصمة البريطانية لندن، ومنها الاجتماع التداولي للمعارضة العراقية الذي عقد في شهر نيسان (أبريل) 1993 م، كما شارك في مؤتمر لندن في كانون الأول (ديسمبر) 2002.
  • نشر العديد من الأبحاث والمقابلات والتحليلات السياسية المهمة في تسعينيات القرن الماضي في أكبر الصحف والمجلات العربية.
  • عمل كاتبا أسبوعيا في صحيفة الحياة اللندنية لمدة سبع سنوات كاملة، وشارك في العديد من المقابلات التلفزيونية المهمة التي أجريت على قنوات سياسية مختلفة.
  • وقد أيد بقوة مظاهرات أكتوبر ودعمها منذ بداية التظاهرات، وعرف برده الكامل على من وقف ضد الشباب الثائر في العراق.
  • رشح فائق الشيخ علي في انتخابات مجلس النواب العراقي 2014 ممثلا عن محافظة بغداد، ضمن القائمة التي عمل على تأسيسها تحت مسمى «التحالف المدني الديمقراطي العراقي»، حيث حصل على 112.563 صوتا، فيما حصل 24.256 صوتا ، لتحتل المرتبة السادسة في المحافظة.
  • وخاض فائق الشيخ انتخابات مجلس النواب العراقي 2018، ممثلا محافظة بغداد، ضمن قائمة تمدن التي يترأسها وهو تحالف مدني وطني ليبرالي ديمقراطيعراقي، وحصلت القائمة على 35.233 صوتا ، وحصلت على 8.955 صوتا ، لتحتل المرتبة الخامسة في العاصمة.