ماذا افعل في يوم عرفه، ويصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وان يوم عرفة من افضل الايام عند المسلمين، وفي يوم عرفة يقف الحجاج على جبال عرفات والتي تعتبر الركن الاعظم للحج، وان جبل عرفات يقع في شرق مكة المكرمة، ويبعد جبل عرفات عن الطائف ما يقارب اثنان وعشرين كيلو متر، وعن مزلفة ستة كيلو مترات، وعن مشعر منى عشرة كيلو مترات.

يوم عرفة

وان يوم عرفة ياتي قبل يوم النحر وهو اول ايام عيد الاضحى المبارك والذي يسمى بالعيد الكبير، وان الله سبحانه وتعالى عظم مكانة يوم عرفة، وجعل الله تعالى يوم عرفة من افضل الايام ولذلك لانه في يوم عرفة تنزل الرحمات ويستجاب فيه الدعوات ويعيع فيه اهل العثرات ويغفر الله سبحانه وتعالى فيه الزلات والاخطاء، وان الاراء الفقهاء تعددت في صيام يوم عرفة للحاج وفي بيان ذلك نوضح ما يلي:

  • ذهب الحنفيّة إلى استحباب صيام يوم عرفة للحاج إن كان الصيام لا يضعفه عن أداء مناسك الحجّ؛ وذلك لفعل أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-.
  • وذهب الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة إلى كراهية صوم الحاج يوم عرفة، وقالوا باستحباب الإفطار في يوم عرفة للحاجّ.

وكما ان الدعاء في يوم عرفة يعتبر من افضل الدعاء، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ)، وان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الدعاء في يوم عرفة.
ووضح ابن تيمية رحمه الله تعالى ان الدعاء في القران الكريم ياتي يمعنيين وهما:

  • المعنى الأوّل دعاء العبادة؛ كقوله -تعالى-: (وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّـهِ إِلَـهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ).
  • والثاني يأتي بمعنى دعاء المسألة، كما قال -جل وعلا-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ)؛[٩] فكلّ داعٍ لله -تعالى- هو عابد له، وكذلك كلّ عابد لله -تعالى- فهو داع له وسائل.

ماذا افعل في يوم عرفه

1- الصيام يوم عرفة رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». أخرجه مسلم.

2- الصلاة من أفضل الأعمال يوم عرفة وينبغي المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل ، فإن ذلك من أفضل القربات، ففي الحديث «عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة » رواه مسلم.

3- من أفضل الأعمال يوم عرفة حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا في هذا اليوم: ففي الحديث عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له» رواه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من «حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة».