فضل الصدقة يوم عرفة، ويعتبر يوم عرفة من الايام المباركة والفضيلة والتي ورد في الكثير من الاحاديث الشريفة النبوية عن فضل يوم عرفة، وكما ان على المسلم عليه استغلال يوم عرفة باداء جميع العبادات الصالحة والقيام بالعبادات الدينية وذلك حتي ينال المسمل الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالى ويكون مضاعف، وفي المقال سوف نتطرف الى معرفة فضل الصدقة في يوم عرفة.

فضل الصدقة في العشر الاوائل من شهر ذي الحجة

ومن الجدير بالذكر ان الصدقة من اعظم الاعمال التي تؤدى في العشر الاوائل من شهر ذي الحجة، ورد في قول الله تعالى: «لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ» [الحج: 28]، وكما يذكر بان ايام العشر الاوائل من ذي الحجة تعتبر من افضل الايام والتي يتم فيها مضاعفة الاجر والثواب وزيادة البر والخير والاجتهاد في اداء العبادات والقيام بالصيام، ومن الامور التي تحسب صدقة في العشر الاوائل من ذي الحجة «التسبيح، والاستغفار، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وإماطة الأذى عن الطريق، ومساعدة الأعمى، وكذلك مساعدة الأصم والأبكم، وإرشاد من يسأل عن مكان ما، والسعي بِشِدَّةِ سَاقَيْكَ إِلَى اللَّهْفَانِ الْمُسْتَغِيثِ، وَتَرْفَعُ بِشِدَّةِ ذِرَاعَيْكَ مَعَ الضَّعِيفِ».
كما وروي عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ، عَنْ أَبِي سَلَّامٍ، قَالَ أَبُو ذَرٍّ: عَلَى كُلِّ نَفْسٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ صَدَقَةٌ مِنْهُ عَلَى نَفْسِهِ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مِنْ أَيْنَ أَتَصَدَّقُ وَلَيْسَ لَنَا أَمْوَالٌ؟ قَالَ: لِأَنَّ مِنْ أَبْوَابِ الصَّدَقَةِ التَّكْبِيرَ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ..

فضل الصدقة يوم عرفة

ويصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وكما ان ليوم عرفة من الايام الفضيلة العظيمة، وفي ذلك يقول المُصطفى: ” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفر سيئات السنة التي قبله والسنة التي بعده”، قال الله تعالى: ” لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”.
وان الصدقة ترتبط بتوفر عدة شروط والتي منها ان يكون المزكي اخراج تلك الصدقة لنيل رضا الله سبحانه وتعالى، ولا يخرجها رياء، وكما انه في يوم عرفة يوم معلوم على العكس من ليلة القدر غير معروفة، والتي فيها يغفر الله سبحانه وتعالى ذنوب كافة المسلمين، ومن الجدير بالذكر ان الصدقة هى من وسائل التقرب والتضرع التي تحاكي المسلمين في اليوم المبارك.

ومن فضائل الصدقة في ايام ذي الحجة بانها دواء للامراض البدنية والامراض القلبية و تطفئ غضب الله سبحانه وتعالى و ان الصدقة تمحى الخطيئة، والصدقة هي وقاية من عذاب النار في يوم القيامة، وفي الصدقة يبارك الله سبحانه وتعالى في المال.