اين تم انشاء ناطحات سحاب لاول مرة، يقصد بناطحات السحاب الأبنية والصروح الشاهقة التي يتجاوز ارتفاعها حاجز 300 متر. كما ويتم تصنيفها وفق خمسة معايير وهي: الارتفاع الذي يعتمد قياسه على القمة البنائية أو أساسها المعماري، والارتفاع الذي يعتمد قياسه على أساس آخر طابق في المبنى، كذلك والارتفاع الذي يعتمد قياسه على ارتفاع السطح في المبنى. والارتفاع الذي يعتمد قياس ارتفاع الصاري، الموجود على أعلى السطح أو البرج، كما وقد يعتمد الارتفاع حسب قياسات الرياح.

معلومات عن ناطحات السحاب

من خلال التعريف اين تم انشاء ناطحات سحاب لاول مرة، نورد فيما يلي بعض المعلومات حول أول ناطحات سحاب في العالم:سبقت اليمن مدينتي نيويورك وشيكاغو بانشاء ناطحات سحاب لاول مرة، من جذوع النخيل والطين والماء. كما هو الحال في مدينة يافع، التي تضم 500 ناطحة سحاب، متلاصقة مع بعضها البعض وتشرف بإطلالاتها على الصحراء اليمنية، لقد تم انشاء ناطحات سحاب لاول مرة في شيكاغو من خلال مبنى Rand McNally ، الذي يعود إلى عام 1889 م، هو أول ناطحة سحاب يعتمد بناؤها في أساساته على الحديد الصلب بالكامل، مبنى Flatiron وهو أعجوبة ثلاثية الأبعاد من الحديد الصلب. كما ويعود بناؤه إلى عام 1989 م، ويعتبر من المعالم التاريخية والوطنية في أمريكا.

أعلى ناطحات سحاب في أمريكا

في بداية القرن العشرين، أصبحت مدينة مانهاتن في نيويورك، من المدن الهامة في العلوم و التكنولوجيا والاستثمارات، وخلال عملية البحث حول اين تم انشاء ناطحات سحاب لاول مرة ، نجد أنه تركزت فيها، أبرز ناطحات السحاب في الولايات المتحدة. ومن أهمها: مبنى كرايسلر: ويبلغ ارتفاع هذا المبنى 319 متر، ويتألف من 77 طابق، مبنى تشانين: ويبلغ ارتفاعه 215 متر، ويتألف من 44 طابق، ومبنى شركة جنرال الكتريك: ويبلغ ارتفاعه 270 متر، ويتألف من 70 طابق، مبنى امباير ستيت: ويبلغ ارتفاعه 381 متر، ويتألف من 102 طابق، مبنى تيمبل كورت (هو جزء من شارع بيكمان 5): ويبلغ ارتفاعه 46 متر، ويتألف من 10 طوابق، مبنى أميس: في بوسطن. كما ويبلغ ارتفاعه 60 متر، ويتألف من 14 طابق، مبنى مانهاتن: في شيكاغو، كما ويبلغ ارتفاعه 52 متر، ويتألف من 16 طابق، مبنى كرونيل القديم: في سان فرانسيسكو، كما ويبلغ ارتفاعه بعد الإضافات الأخيرة 95 متر، ويتألف من 24 طابق، مبنى نيويورك تايمز(41 بارك رو): في بارك رو، كما ويبلغ ارتفاعه 65 متر، ويتألف من 16 طابق، مبنى وايلدر: في روتشستر، كما وأن ارتفاعه غير محدد بسبب الطوابق التي ستضاف إلى المبنى، حيث أنها تتألف حاليًا من 11 طابق، مبنى المغدفة: في شيكاغو. كما ويبلغ ارتفاعه 55 متر، ويتألف من 12 طابق، مبنى الشمس: في السياق نفسه اين تم انشاء ناطحات سحاب لاول مرة، فقد كان هذا البناء في العاصمة واشنطن حيث يبلغ ارتفاعه 35.5 متر ويتألف من 9 طوابق، شقق أوزبورن: في الولايات المتحدة الأمريكية، في مانهاتن، كما ويبلغ ارتفاعه 49 متر،
فندق تشيلسي: في تشيلسي. كما ويبلغ ارتفاعه 44 متر، ويتألف من 12 طابق