هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا اذا كان يوم عرفة، يقول الإمام ابن قدامة رحمه الله: «ويُكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق ذلك صوماً كان يصومه، مثل من يصوم يوماً ويُفطر يوماً، فيوافق صومه يوم الجمعة، ومَن عادته صوم أول يوم من الشّهر، أو آخره، أو يوم نصفه، ونحو ذلك».

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا اذا كان يوم عرفة

ووضحت داء الافتاء المصرية الحكم الشرعي في مسألة صيام يوم الجمعة منفرداً اذا اتي يوم عرفة قائلة:«يرى الجمهور من العلماء أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفرداً إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يوماً ويُفْطِر يوماً، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يوماً قبل الجمعة أو يوماً بعده. فإذا أتى يوم عرفة يوم جمعة وصامه المسلم منفرداً؛ فيصح صومه ولا حرج عليه».
وكما وضحت دار الافتاء المصرية انه اذا صادف يوم عرفة يوم جمعة وصامه الانسان منفردا، فان صيامه صحيح وكما انه من لم يصوم الثمانية الاولي من شهر ذي الحجة واراد صيام يوم عرفة فلا حرج عليه، عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».
كما ان صيام يوم عرفة تعتبر من السنن الفعلية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكما ان صيام يوم عرفة يكفر سنتين عن الصائم سنة قبلها وسنة بعدها.

فضل صيام يوم عرفه

عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ” أن الله يكفر بـصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده”، ويصادق يوم عرفة من كل عام التاسع من شهر ذي الحجة، وان يوم عرفة يسبق يوم النحر، وفي يوم عرفة يقف الحجاج عند بيت الله الحرام وذلك على جبال عرفات، ويقوموا الحجاج بذكر الله تعالى والدعاء لتغفير ذنوبهم والعتق من النار، وسمى يوم عرفة بهذا الاسم وذلك لان الحجاج يقفون في هذا اليوم على جبل عرفة، وان يوم عرفة من الايام التي تعتق فيه الرقاب وتنزل فيه الرحمات، وكما يوم عرفة من خير الايام والتي يكون الدعاء فيه مستجاب ويكثر بها الاعمال الخيرية، وان صيام يوم عرفة يغفر سنة قبل وسنة بعد كما ورد في حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويوم عرفة يعتبر من ايام الاشهر الحرم، وكان في يوم عرفة خطبة الوداع.

وفي الختام نكون قد توصلنا الى فضل يوم عرفة، وهل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا اذا كان يوم عرفة، ويعتبر ذلك الموضوع من المواضيه الهامة.