عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة، الحالة الطبيعة لدوران الأرض والشمس والقمر، هي ان القمر يدور حول الأرض، والأرض تدور حول الشمس، ولكن قد يحدث بعض الظواهر الفلكية التي تؤثر على حالة حركة الاجسام الطبيعية، كحدوث ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس.

عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة، يحدث أحيانا ان القمر عند دورانه حول الأرض، تنحصر حركته بين الأرض والشمس، وبالتالي فان ضوء الشمس لا يصل للأرض؛ لان القمر يغطيه، وتكون الأرض مغطاه بظلال القمر، وتحدث هذه الظاهرة مرة كل ثمانية عشر شهر.

حل سؤال عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة

كسوف الشمس هو احد الظواهر الطبيعية التي تحدث كل ثمانية عشر شهراً، وتستمر لدقائق قليلة معدودة، ويُصاحب ظاهرة كسوف الشمس انخفاض في درجات الحرارة على سطح الأرض، بما يعادل ثلاثة درجات مئوية، وقد تتأثر الرياح فتتدنى سرعتها بما يعادل 0.7 متر/ثانية، وهناك عدة أنواع لظاهرة كسوف الشمس، وهي:

  • الكسوف الكلي للشمس، يحدث هذا النوع من الكسوف عندما يقوم القمر بتغطية الشمس بشكل كلي.
  • الكسوف الجزئي للشمس، يحدث هذا النوع من الكسوف عندما يقوم القمر بتغطية الشمس بشكل جزئي.
  • الكسوف الكلي الحلقي للشمس، يحدث ها النوع من الكسوف عند تغير نوع الكسوف من الكسوف الحلقي الي الكسوف الكلي لقرص الشمس، والعكس أيضا.
  • الكسوف الحلقي للشمس، يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يكون حجم القمر ليس كبير، فيغطي الشمس دون تغطية حواف الشمس الخارجية.

عندما يحدث كسوف الشمس يجب الامتناع عن النظر صوب الاشعة المنبعثة من الشمس بدون حماية العينين؛ لان العين م الممكن ان تصاب بالعمى، او ان يحدث حروق في شبكية العين، وتسمى الاضرار المصاحبة لظاهرة كسوف الشمس باعتلال الشبكية الشمسي.