هل الحاج يصوم يوم عرفه، صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشرة من ذي الحجة، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيام  لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج، وأما غير الحاج فيستحب له صوم يوم عرفة؛ لما ورد في الحديث: «صيام يوم عرفة يكفر سنتين سنة قبلها وسنة بعدها»، ولكن هذا الاستحباب لغير من كان حاجا، فلا يستحب له صيامه؛ لأنه يكون في حال اشتغاله بالوقوف بعرفة.

 

من هو الحاج؟

و لفط تشريفي يُقال لمن سبق له إتمام فريضةالحج، اللقب مشتق من كلمة حج والياء للنسبة.

الحكمة في منع الحاج من صيام يوم عرفة

 

الحكمة في منع الحجاج من صيام يوم عرفة أنه عيد للحجاج، عيد لهم، فالأفضل لهم أن لا يصوموا؛ ولأن الفطر يقويهم على العمل والذكر والدعاء، والصوم قد يضعفهم ولاسيما في أيام الصيف وشدة الحر، فمن رحمة الله أن شرع لهم الفطر حتى يقدروا على الدعاء والعبادة، فهو عيد لهم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : يوم عرفة وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام هو عيد للمسلمين كما لا يصوم يوم النحر وأيام التشريق، ولا يجوز له صيامها فهكذا يوم عرفة، الأفضل أن لا يصوم، والنبي صامها مفطرا وشرب لبن والناس ينظرون عليه الصلاة والسلام حتى يتأسوا به، أما يوم العيد فلا يجوز صيامه، فان صومه حرام لا في مكة ولا في غيرها، وهكذا أيام التشريق حرام صومه في مكة وفي غيرها، لا تصام أيام التشريق: الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، ليس لأحد صومها إلا شخصاً واحداً، وهو الذي عجز عن الهدي هدي التمتع والقران فله أن يصوم هذه الثلاث في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، إذا كان ما صامها قبل عرفة يصومها في هذه الثلاث؛ لأنه ثبت من حديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أنهما قالا: لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي خرجه البخاري في صحيحه.
فبينت عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول عليه الصلاة والسلام رخص، إذا يقول الصحابي: (رخص) يعني، النبي صلى الله عليه وسلم هو المرخص، في حكم المرفوع، فالذي فقد عجز عن الهدي ولم يتيسر له الهدي وهو متمتع أو قارن بين الحج والعمرة ولم يصم قبل عرفة فإنه يصوم ثلاثة أيام التي هي أيام التشريق، وسبعة إذا رجع إلى أهله، أما غير هذا فلا يصوم أيام التشريق، لا عن رمضان ولا عن غيره، بل يجب أن يفطر. نعم.