هل يجوز التضحية بالنعجة، تعتبر من المسائل التي يبحث عنها الكثير من الافراد مع اقتراب عيد الاضحى المبارك او يسمى بالعيد الكبير، وحيث يعتبر ذبح الغنم من الاضحية في عيد الاضحى المبارك المنتشرة، وكما يبحث الفرد عن ما يستوجب ذبحه وحكمه الشرعي حتي تكون الاضحية جائزة.

تعريف الأضحية

ويعتبر مصطلح الاضحية من المصطلحات التي لها معنيان وهما، الاضحية لغة والتي يقصد بها ما يتم التضحية به، وحيث ان جمع كلمة اضحية هي اضاحي، بينما مفهوم الاضحية اصطلاحاً تعني بانها البهيمة التي يذبحها المسلم في ايام التشريق وذلك من بداية بعد صلاة العيد والذي يسمى يوم النحر الى نهاية ايام التشريق، تعبدا الى الله سبحانه وتعالى.
وكما يوجد بهائم تفضل في التضحية بها عن غيرها، والتي تعبر عن تيسير الله سبحانه وتعالى حتي يتناسب مع احوال الخلق وذلك بسبب اختلافها مع تقديم الاضحية، وان كل امرئ يقدم ما يقدر عليه، ومن الاضحية المستحب التضحية بها الابل والذي يسمى بالجمل، والبقر والضان والمعز، وسبع البدنة والتي يقصد بها الاشتراك بسبع ثمنها، وكما لا يجوز ذبح الدجاج على الرغم من انه يؤكل.

المكروه من الأضحية

وكما يوجد اضحية يكره تقديمها والتي تكون على غير مستوى مطلوب تقديمه الى الله سبحانه وتعالى، ومن المدرك ان الله عزوجل طيب لا يقبل الا طيب، والتي يجب اختيار الافضل والابتعاد عن اغلبية الصفات في الاضحية خلال عيد الاضحى المبارك والتي نعدد منها:

  • العضباء: هي ما تم قطع أذنها بالكامل، أو تم كسر قرنها كله أو جزء منه، بينما التي ليس لها قرن فلا بأس ولا يكره تقديمها كأضحية.
  • المقابل: هي التي تم شق الأذن من الأمام عرضًا. المدابرة: هي التي تم شق أذنها من الخلف عرضًا. الشرقاء: هي التي تم شق أذنها طولًا.
  • الخرقاء: هي ما تم خرق أذنها. المصفرة: هي التي تم استئصال أذنها فبدا الصماخ منها. المستأصلة: هي ما تم استئصال قرنها كله أو كسره بكامله.
  • البخقاء: هي التي بخقت عينها لكنها لم تصبح عوراء عورًا بينًا. المشيعة: هي التي تبلغ حدًا من الهزال والضعف لكنه ليس للدرجة التي تمنع أجزائها.
  • البتراء: هي مقطوعة الذيل سواء جزء منه أو كله، أما التي خلقت بلا ذيل فتجزئ؛ وبتراء البقر والغنم فقط التي تجزئ وإن كانت مكروهة، لأن بتراء الغنم لا تجزئ.
  • ما قطع ذكره: وليس المقصود الخصيّ؛ فالخصيّ لا بأس به.
  • كذلك ما سقطت أسنانه أو بعضها: وهذا إن كانت خلقته هكذا فلا بأس. ما قطع من ضرعها شيء: إلا أن تكون خلقتها هكذا حتى لو لم يكن يدر حليبًا.

هل يجوز التضحية بالنعجة

وان هناك شروط لتضحية النعجة الاناث والتي ترتبط بالبدن او العمر او وقت الذبح والتضحية، والتي تفضل ان تكون من الاغنام او الخروف وتبلغ العمر المحدد، وولا يوجد فيها اي عيب يقلل من قيمتها، وتكون التضحية عن شخص واحد ولا يقبل المشاركة فيها وغيرهم من الشروط.