ما هو الجبل الذي قال عنه النبي جبل يحبنا ونحبه، وكما ورد العديد من الاحاديث النبوية الشريفة عن هذا الجبل، والذي يوجد في المدينة المنورة، وان هذا الجبل حصل العديد من الاحاديث التاريخية العظيمة فيه، وان تلك الجبل من الاماكن التارحية المهمة، والتي ترتبط ذكرها في السيرة النبوية موضحة تاريخ الاحداث الحاصلة عليها.

لماذا سمي جبل احد بهذا الاسم

وكما يوجد ثلاثة اسباب لتسمية جبل احد بهذا الاسم، وذلك بسبب تفرده وبعد عن بقية الجبال من حوله، وان السهيلي قال ” ن الاسم يرجع إلى انتصار أهل هذا الجبل وهم الأنصار وهم من أهل التوحيد والدين الإسلامي”، وان الرسول محمد صلى الله عليه كان يحب الاسماء التي لها معاني من التوحيد والفطنة والتي لا وصف بها الله الله سبحانه وتعالى، وكما من الاسماء التي اطلقت على جبل احد ومنها جبل الرماة وذلك بسبب قيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بوضع الرماة فيه لحماية المسلمين في غزوة احد، ويذكر بان حركات الرفع في اسم احد تدل على الارتفاع.

موقع جبل أحد

وكما ان جبل أخد يبعد ما يقارب خمسة كيلو مترات عن المسجد النبوي الشريف، وان حجارة وصخور جبل احد تم تشكيها من الجرانب الاحمر والجرانيت الاسود، والتي يكون بداخلها تجاويف طبيعية والتي يتم احتجاز بداخلها مياه المطر معظم ايام السنة، والتي تسمى تلك التجويفات بالمهاريس.
وان جبل احد يحده من الجانب الشمالي طريق الجامعات، ولكن من الجانب الجنوبي يحد جبل احد الطريق الدائري الجنوبي والذي يسمى الملك عبد الله، وبينما الجانب الشرقي من جبل احد يحده طريق المطار، ومن الجانب الشمالي الغربي لجبل احد يوجد جبلين تيأب وثور، ولكن الجانب الجنوبي الغربي من جبل احد يوجد جبل الرماة.
وحيث بالقرب من جبل احد يوجد العديد من الجبال الصغيرة والتي منها جبال عينين الرماة والتي توجد في الجنوب الغربي، وأيضاً جبل الثور والتي توجد في الشمال الغربي من جبل احد، والتي يمر عند قاعدة جبل احد وادة قناة من الجهة الغربية وتصب في مجمع الاسيال.
وان السبب في اهتزاز جبل احد هو قال على وعمر رضى الله عنهم ” وبينما نحن على أُحُد إذ بأُحُد يهتز، وإذا بالرسول يبتسم ويرفع قدمه الطاهرة، ويضربها على الجبل ويقول: اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان”، وقال الصّحابة “أنّ الجبل ارتجف لأن قدم الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم- قد مسّته”.

ما هو الجبل الذي قال عنه النبي جبل يحبنا ونحبه

وان تلك الجبل هو جبل احد، وحيث ورد في الصحيحين عن أنس -رضي الله عنه- أنّ الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “أحد جبل يحبنا ونحبه”، وكما يعتبر جبل احد من جبال الجزيرة العربية، وكما يوجد جبل احد من ضمن السلسلة التي متد من الشرق الى الغرب من المدينة المنورة.