متي التقديم على برنامج ماجستير ادارة الاعمال( MBA)، ادارة الاعمال احدى التخصصات المهمة التي يتم تدريسها في جامعات كافة دول العالم، حيث يعتبر هذا التخصص ذات اهمية كبيرة.

معلومات عن تخصص ادارة الاعمال

تخصص إدارة الأعمال (بالإنجليزية: business administration major) هو فرع دراسي يوفر للطلاب خلفية عامة في موضوعات مالية مختلفة تشمل المحاسبة، والتمويل، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، والأعمال التجارية الدولية، والإدارة، حيث يأخذ الطلاب في مختلف الجامعات بعض المساقات حول كل من هذه المواضيع، لكن بعض الجامعات تركز على واحد أو أكثر من هذه الموضوعات، ويمكن للطلاب فيها الحصول على درجة مشارك، أو البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراه في إدارة الأعمال، وتُعد برامج المهنة الطلاب للعمل، في حين أن برامج التحويل مخصصة للطلاب الذين يخططون للانتقال إلى كليات مدتها أربع سنوات.

تخصصات ماجيستير ادارة الاعمال

 تخصص ماجستير الادارة العامة

ان هذا التخصص يعد من أشهر تخصصات ماجستير إدارة الاعمال  و أكثرها شيوعا و الذي يقوم بالتركيز بصورة رئيسية على تنمية مهارات طلابه في علوم الادارة و المقاربات و الاستراتيجيات المتعلقة بإدارة الشركات اس ان كان النشاط الذي تمارسه الشركة.

تخصص ماجستير الادارة الدولية

ان هذا التخصص ممتاز لمن يرغبون في العمل بالخارج او في احد الشركات متعددة الجنسيات. يقوم دارسين هذا التخصص بدراسة مواد مثل استراتيجيات الاعمال و استراتيجيات الاعمال و غيرها من المواضيع والمهارات الضرورية للقدرة على إدارة منصب في شركة عالمية.

تخصص ماجستير القيادة المالية

ان كنت من المهتمين  بطرق الاستثمار المختلفة وحركة الأموال في مختلف الأسواق و دائما ما تبحث عن فرص للاستثمار رابحة  و كنت من محبي الرياضة و المحاسبة فان تخصص القيادة المالية قد يكون هو الأنسب لك من بين تخصصات للماجستير المختلفة.عادة ما يكون هذا التخصص منتشر بين المدراء التنفيذيين وغيرهم من العاملين في مجال البنوك.

تخصص ماجستير إدارة الموارد البشرية 

ان هذا التخصص يتعلق بصورة رئيسية بكيفية إدارة الموارد البشرية الخاصة بالشركة و تعطي طلابها المهارات اللازمة و الضرورية و التي من شأنها تأهيلهم بصورة كاملة لادارة الافراد و شؤونهم داخل اي شركة و التي هي على عكس ما نتخيله عن منصب مدير الموارد البشرية المقنصلر فقط على تعيين الأفراد و تسليمهم ملفاتهم عند رحيلهم من الشركة.

متي التقديم على برنامج ماجستير ادارة الاعمال( MBA)

لكل تخصص جامعي العديد من الشروط التي يجب على الطالب تحقيقها لضمان التقديم على البرنامج العلمي والمعرفي، ومن أجل التقديم على برنامج ماجستير ادارة الاعمال( MBA) ينبغي معرفة متى موعد التقديم وشروط التقديم التي من أبرزها ما يلي:

  • من المهم أن يحصل الطالب على درجة بكالوريوس انتظامًا أو (تعليم مدمج) من جامعة معترف بها. وفي حال كانت الشهادة من الخارج، يجب معادلتها حسب برنامج المعادلات المقدم من وزارة التعليم.
  • يجب ألا يقل المعدل التراكمي في البكالوريوس عن جيد (2.00 من 4.00 أو 3.00 من5.00).
  • تقديم نتيجة أحد اختبارات اللغة المعتمدة، إما اختبار قياس إتقان اللغة الإنجليزية الأكاديمي (IELTS-Academic Only).