هل يتحرك الجنين الذكر قبل الأنثى فما السبب وكيف تشعر الام بحركة جنينها، فترة الحمل تعد من الفترات المهمة في حياة كل مرأة، فتبدأ الكثير من السيدات بمجرد معرفتهن بالحمل بالسؤال عن اذا ما كانت حامل بجنين انثى ام ذكر، وتسأل عن حركة جنينها وغيرها من الاسئلة الاخرى التي تتبادر الى ذهن المرأة الحامل لذلك سنجيب عن بعض التساؤلات التي تسألها الحوامل في هذا المقال.

هل يتحرك الجنين الذكر قبل الأنثى

من بين الأساليب التقليدية التي تم استخدامها منذ القدم والتي تم اتباعها للتعرف على جنس الجنين، والتي ثبت أنها ليست سوى أساطير، ولكن لا يزال هناك عدد كبير من الأمهات اللائي يعتقدن أن لها تأثيرًا وأنه يعملون في تحديد جنس الجنين، وتختلف حركة الجنين من امرأة إلى أخرى حسب توقيت الحمل ومراحل نمو الجنين وبعض العوامل الأخرى.

أما عن إجابة السؤال هل يتحرك الجنين الذكر قبل الأنثى نعم، فعادة ما يبدأ الجنين الذكر بالحركة قبل الأنثى الجنين، حيث يبدأ بالحركة في نهاية الشهر الثالث، وتبلغ نسبة يمكن أن يختلف نشاط حركة الجنين حسب مجموعة من الأوقات والعوامل التي تزيد من حركة الجنين وتقل في أوقات أخرى.

ما هو الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

هناك مجموعة من الدلائل التي يمكن للأم من خلالها التفريق حول حملها مع طفل ذكر أو أنثى، وهي بالطبع مختلفة للغاية، ويمكننا التعرف على هذا الاختلاف فيما يلي

1- حركة الجنين الذكر

كما ذكرنا سابقاً حركة الطفل الذكر تسبق الأنثى، حيث تشعر الأم بحركة الجنين في نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع. .

2- حركة الجنين الأنثوي

تشعر الأم بحركة جنين الأنثى في الشهر الخامس، والتي عادة ما تكون خفيفة وضعيفة عند مقارنتها بالجنين الذكر. ولهذا السبب تحتاج الأم إلى مزيد من الوقت لتشعر به، وتتميز بسرعتها ولا تتوقف، فتشعر المرأة أن طفلها يسبح بالداخل، وهو أكثر نشاطًا وحركة أكثر من الذكر.

كيف تشعر الام بحركة الجنين

في سياق الإجابة على السؤال هل يتحرك الجنين قبل الأنثى، يمكننا الإجابة على سؤال كيف يكون الشعور بحركة الجنين، حيث تشعر الأم بالحركة عندما ينشر الجنين يديه وقدميه ليتمكن من ذلك تصل إلى وضع مريح وعندما تستدير داخل الرحم حتى تشعر الأم بجلطاتها بين الحين والآخر.

كما أنه يتحرك من أجل الاستجابة للعوامل التي تؤثر على الأم كالحالة النفسية، ويعتقد الأطباء أنها ناتجة عن نمو الرئتين، وهناك دراسة واحدة أجريت في أواخر القرن الماضي، أكدت أن الجنين يتحرك عند الاستجابة للأصوات الخارجية.

وأن الجنين يتحرك كلما شعر بعدم الراحة بسبب وضعية جلوس الأم أو ينبهها لتغيير نوعية الطعام، ومع مرور الوقت ستتمكن الأم من متابعة أوقات نومها واستيقاظها، وهذا حتى نهاية الأسبوع الثاني والثلاثين حيث سيكون هناك مساحة ضيقة لحركة الجنين.

حركة الجنين خلال شهور الحمل المختلفة

حركة الجنين خلال شهور الحمل المختلفة

من خلال تحديد الإجابة هل يتحرك الجنين الذكر قبل الأنثى، يجدر السؤال عن حركة الجنين المختلفة خلال أشهر الحمل، وذلك لأن الحركة تختلف في كل شهر بسبب نموها المتتالي، ويمكننا ذلك. اعرض هذه المراحل في ما يلي

1- الحركة في الشهر الثالث

خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، يبدأ الجنين أحيانًا في الحركة، لكن معظم الأمهات لا تستطيع الشعور به، أو لا تستطيع تمييزه، خاصة إذا كان هذا هو حملها الأول، وقد يكون ذلك بسبب صغر حجم الجنين. خلال هذه الفترة.

2- حركة الجنين في الشهر الرابع

خلال الأسبوع السادس عشر، قد تشعر بعض الأمهات بحركة طفيفة أثناء بعض أوضاع النوم أو الجلوس.

3- الحركة خلال الشهر الخامس

في هذه المرحلة، تشعر الأم بالفعل بحركة طفلها، وهو أمر واضح للغاية، ويمكن استخدام بعض الطرق لزيادتها.

4- الحركة خلال الشهر السادس

في هذا الشهر وبداية الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، قد يصل وزن الجنين إلى درجة يمكن أن يتحرك أكثر، ويكون عدد مرات حدوثه أكثر استقرارًا.

5- حركة الجنين في الشهر السابع

في هذا الشهر تزداد سرعة حركة الجنين مع زيادة وزنه، وقد تكون الحركات في هذه المرحلة مؤلمة أو مزعجة للأم في بعض الأحيان.

6- حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل

عندما تصل الأم إلى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، يزداد حجم الرحم ويصبح أكثر ضغطًا في جسم المرأة الحامل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ في سرعة أو شدة حركة الجنين خلال هذه الفترة، لكن لا يوجد بحاجة للقلق.

ما هي العوامل المؤثرة على حركة الجنين

بعد معرفة إجابة السؤال، هل يتحرك الجنين الذكر قبل الأنثى، تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر بشكل واضح على حركة الجنين، والتي يمكن أن تسبب انخفاض أو زيادة في معدل حركته. ومن أهم هذه العوامل ما يلي

  • حجم الجنين، حيث يمكن أن تقل حركته مع زيادة حجمه، وبالتالي لا تستطيع الأم أن تشعر بحركته بشكل طبيعي في فترة الحمل الأخيرة.
  • تعتبر وضعية الجنين من أكبر العوامل التي تؤثر على حركته. يمكن أن تقلل وضعية الجلوس من حركة الجنين، ولكن إذا كانت قدميه لأعلى ورأسه لأسفل، فسيكون لديه القدرة على الحركة بسهولة.
  • التوقيت كما أكدت الأمهات أن حركة الأم تزداد في المساء، ويرجع ذلك إلى اتخاذ الأم وضعية الاستلقاء والهدوء، مما يجعل الجنين قادرًا على الحركة ويمكن للأم الشعور به بسهولة.
  • وضع الأم، حيث تكون جالسة أو مستلقية على السرير، تكون قادرة على الشعور بحركة طفلها أكثر مما تشعر به عندما يتحرك.

ما هي أسباب عدم الإحساس بحركة الجنين

في بعض الأحيان يمكن للأم أن تصل إلى المرحلة التي يجب أن تشعر فيها بحركة الجنين، لكنها لا تشعر بها، وهذا نتيجة مجموعة من الأسباب المختلفة التي يمكن تلخيصها في ما يلي

  • خطأ الأم في حساب فترة الحمل.
  • المشيمة أمامية وتتلقى ضربات الجنين وليست في جدار الرحم.
  • المعاناة من زيادة وزن الجسم خاصة إذا كانت في منطقة البطن.
  • إذا كان الجنين متصلًا بمؤخرة الرحم.
  • ظهور بطانة الرحم بشكل كثيف، وينتج عن ذلك قلة الإحساس بحركة الجنين.
  • انتفاخ البطن الشديد.
  • في حال كانت الأم شديدة الحركة وليس لديها خبرة جيدة حتى تعلم أن هذه هي حركة الجنين.
  • نقص في المستوى الغذائي للجنين نتيجة مشكلة في المشيمة أو الحبل السري.
  • إذا كانت الأم تدخن أو تشرب الخمر.
  • إصابة الأم بأمراض نادرة تؤدي إلى تأخير في الإحساس بالحركة، مثل نقص السائل الأمنيوسي أو الأمراض التي تصيب الجنين وتضعف نظامه الحركي.

في حال تجاوز الحمل خمسة أشهر وعدم قدرتك على الشعور بحركة الجنين، يجب استشارة الطبيب على الفور، لأنه يمكن أن يكون دليلاً على نقص وظائف المشيمة، وهذا يتطلب رسم بياني لمعدل ضربات قلب الجنين وخطوة. الفحص بالموجات فوق الصوتية بحيث يمكن للطبيب التأكد من تدفق الدم الطبيعي للجنين وعدم تعرضه لأي خطر أو إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

في كثير من الأحيان تكون حركة الجنين ضرورية لطمأنة الأم على صحة جنينها، وعدم وجودها في الفترات الأخيرة لا يشير إلى وجود مشكلة.