ما سبب الألم في أسفل البطن والذي يكون مثل ألم الدورة في الشهر التاسع من فترة الحمل، سنتناول الحديث عن ذلك المقال عبر موقعنا البسيط، بحيث تعتبر الام الدورة الشهرية لدى المراة في انها تصنف من احد اصعب الالام الذي تتعرض اليها المراة، وايضا الى التعرف اكثر عن ما سبب الألم في أسفل البطن والذي يكون مثل ألم الدورة في الشهر التاسع من فترة الحمل تابع معنا المقال.

ما سبب الألم في أسفل البطن والذي يكون مثل ألم الدورة في الشهر التاسع

ما سبب الألم في أسفل البطن والذي يكون مثل ألم الدورة في الشهر التاسع
ما سبب الألم في أسفل البطن والذي يكون مثل ألم الدورة في الشهر التاسع

بحلول الشهر التاسع، تشعر المرأة الحامل ببعض التشنجات المؤلمة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل البطن والوركين والظهر. تسمى آلام المخاض الحقيقية أو الكاذبة (تقلصات بركتون هيكس) وتعود أسباب هذه الانقباضات إلى مجموعة من الأسباب التي سنعرفها بالتفصيل أدناه

1- شد عضلات البطن

ينمو الجنين في بطن أمه، ويهيئ الله جسد الأم لاستيعاب نمو الجنين في جميع مراحل نموه، حيث تتمدد عضلات بطن الأم أثناء مراحل النمو، لكن هذا لن يمر بسهولة، حيث تشعر الأم بالألم خلال هذه الفترة عند الانحناء أو القيام بشيء مثل الوقوف أو الجلوس.

2- إصابة الطحال

من أسباب آلام أسفل البطن، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع، قد تكون إصابة المرأة الحامل في الطحال، وعندها ستشعر بألم في الجزء العلوي من البطن، وهنا سيكون القارئ مرتبك، حيث أن معظم الأعراض في الإصابات الأخرى هي ألم في الجزء العلوي من البطن، ولكن عندما تصاب المرأة الحامل بعدوى في الطحال، ستشعر بألم في البطن، ولكن بشكل خاص في الجزء الأيسر.

3- العمل الكاذب

او ما يعرف بانقباضات براكستون هيكس Braxton Hicks والتي تشعر خلالها المرأة بألم مثل المخاض الحقيقي ولكنها أقل شدة مما يجعل عضلات الرحم جاهزة للولادة وعندما ترى الأم بطنها تجدها كما لو كانت كذلك. مشدود بدرجة طفيفة من الصلابة.

4- الغازات والإمساك

أثناء الحمل تزداد مستويات هرمون (البروجسترون) مما يؤدي بدوره إلى ارتخاء عضلات الأمعاء، وهذا سيؤدي إلى مرور الطعام ببطء والبقاء في القولون لفترة طويلة، لذلك تعاني المرأة الحامل من الغازات والإمساك.

5- آلام المرارة

أثناء الحمل، قد تشعر المرأة الحامل ببعض الألم في الجزء العلوي من البطن وتحديداً في الجانب الأيمن، أو ألم بالقرب من الضلوع، وقد يكون هذا الشعور ناتجًا عن مشكلة في المرارة، وهذا مرتبط بالتمييز بين أسفل البطن ألم مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع.

6- مشاكل الكبد

من المعروف أنه أثناء الحمل تحدث تغيرات هرمونية وتتأثر جميع أجهزة الجسم بما في ذلك الكبد. تؤدي هذه التغييرات إلى إصابة الكبد المعروفة بالركود الصفراوي، وأعراض هذه الحالة هي

  • الشعور بالغثيان والقيء
  • اصفرار العينين أو الجلد
  • قد تشعر أيضًا بألم في الجزء العلوي من البطن
  • تعتبر الحكة من أكثر أعراض مشاكل الكبد شيوعًا

7- التهاب البنكرياس

قد يلتهب البنكرياس أثناء الحمل بسبب مشاكل أخرى في الأعضاء، وعندما تشعر المرأة الحامل بالتعب أو الغثيان، تلاحظ أيضًا تغيرًا في لون البراز، بالإضافة إلى الشعور بألم في الجزء العلوي من بطنها.

8- الارتداد البصري

كما علمنا في الفقرة السابقة أن هرمون البروجسترون يزداد أثناء الحمل، وهذا يؤدي إلى ارتداد حمض المعدة، لذلك ستجد المرأة الحامل تشعر بالحرقان والألم في الجزء العلوي من البطن.

9- تسمم الحمل

إحساس المرأة الحامل بألم أسفل البطن، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع، قد يكون بسبب تسمم الحمل، أو قد يُعزى إلى انفصال المشيمة، وعندها ستشعر المرأة بتشنجات شديدة، وهنا ينصح بالذهاب للطبيب على الفور.

يحدث تسمم الحمل، أو ما يعرف علميًا باسم ارتفاع ضغط الدم الحملي البروتيني، بسبب فشل الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى المشيمة بشكل صحيح، ولكن هذا ليس السبب الدقيق، في الواقع السبب الحقيقي غير معروف بعد، ولكن هناك العديد من العوامل التي تعتبر علامة تحذير قد تؤدي إلى زيادة تأثير تسمم الحمل مثل

  • أنت حامل في سن أكبر، وقد يكون حملك بتوأم سببًا لتسمم الحمل.
  • إصابتك في تسمم حملك الأول أثناء الحمل.
  • لديك مرض السكري أو الإجهاد أو بعض اضطرابات المناعة.
  • إذا كان هذا هو حملك الأول، فإن فرص إصابتك بمقدمات الارتعاج عالية.
  • تعانين من تكيس المبايض، والذي تعاني منه معظم النساء، بسبب السمنة.

قد تشعر أنك بعيد عن تسمم الحمل، ولكن في الواقع، قد لا تصاحب تسمم الحمل أعراض، لذلك ينصح أطباء التوليد وأمراض النساء بمتابعة الضغط أثناء الحمل الأول. يمكنك أيضًا الاستدلال على تسمم الحمل من خلال إحدى تلك الأعراض التي ذكرناها سابقًا والتي قد لا تظهر، بما في ذلك

  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة البروتين في البول
  • صداع شديد
  • التغييرات في الرؤية
  • تورم في اليدين والقدمين والوجه وخاصة حول العينين
  • ألم تحت الضلوع على الجانب الأيمن
  • استفراغ و غثيان
  • قلة البول
  • ضعف وظائف الكبد
  • صعوبة في التنفس
  • زيادة الوزن المفاجئة

تُنصح المرأة عند ملاحظة كل هذه الأعراض أو أحدها بالذهاب إلى الطبيب على الفور.

الفرق بين تقلصات العمالة والتقلصات الأخرى

الفرق بين تقلصات العمالة والتقلصات الأخرى
الفرق بين تقلصات العمالة والتقلصات الأخرى

عزيزتي الحامل اعلمي أن هناك فرقاً بين انقباضات الولادة وأي انقباضات أخرى.

أولا تقلصات العمالة

في البداية تشعر المرأة الحامل بألم في أسفل ظهرها، ثم تشعر به ينتشر إلى الجانبين ثم أسفل بطنها، وهناك من يشعر بهذا الألم في الساقين، ويزداد شعور المرأة الحامل بهذا الألم. ألم إذا زاد نشاطها، وقد يُنصح بتغيير وضعها، لكن للتسجيل، فإن هذه الانقباضات لن تتغير إذا غيرت وضعها.

مع مرور الوقت، تزداد هذه الانقباضات وقد يصاحبها اضطراب في المعدة، مما قد يؤدي إلى الإسهال. خلال هذه الانقباضات، يتمدد عنق الرحم، مما يعمل على دفع الجنين. ومع ذلك، هناك أعراض أخرى قد تشعر بها المرأة الحامل إذا كانت تمر بمخاض حقيقي، وستشعر بما يلي

  • ضغط في منطقة الحوض نتيجة نزول الجنين
  • كثرة الإلحاح على التبول بسبب الضغط على المثانة
  • الآلام مثل آلام الدورة الشهرية وتشنجات الإسهال
  • قلة النوم والحركة مع صعوبة التنفس
  • يستمر الانقباض الواحد من 30 إلى 70 ثانية، أي دقيقة واحدة
  • خلال ساعة يكون عدد الانقباضات أكثر من 5

مع العلم أن من علامات الولادة وجود مخاط مهبلي وردي اللون قبل الشعور بالألم، وقد يخرج السائل الأمنيوسي وهو السائل المحيط بالجنين شفافاً أو أبيض اللون، وإذا حدث ذلك فعليك التوجه إلى أقرب المستشفى لأنه حسب تجارب كثير من النساء فإن الماء هو أكبر دليل على بدء عملية الولادة ونزول الجنين، ونزول ماء رأس الجنين دليل على وجوب إجراء عملية قيصرية.

الثاني العمل الكاذب

على عكس انقباضات الولادة، لا تزداد شدة المخاض الكاذب مع مرور الوقت، بل تقل بالمشي أو تغيير الوضعية، مع تعاقب ارتخاء البطن ورجمها، والسبب هو زيادة إفرازات البطن. هرمون الأوكسيتوسين، وليس من الضروري مرور كل امرأة حامل، وهذه الانقباضات هي إحدى وسائل الجسم للاستعداد للولادة.

يجب أن تكون المرأة الحامل على دراية بهذه الفروق حتى لا تضطر للذهاب إلى المستشفى دون داع. يمكنها أيضًا البحث في المواقع الإلكترونية أو سؤال من حولها عن آلام أسفل البطن، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع، لكن إذا لم تستطع المرأة الحامل بعد معرفة الفروق، يمكنك التفريق بينهما. اذهبي إلى الطبيب وسيقوم بفحص مهبلي وسيتضح ما إذا كان هذا المخاض حقيقيًا أم كاذبًا.

تعاني جميع الحوامل في آخر فترة من الحمل من مجموعة من التشنجات .. عزيزتي الحامل لا تترددي في الاستفسار عن أي من الأعراض أثناء الحمل لأنها ذات أهمية كبيرة حتى لو كان الألم في أسفل البطن. مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع.