طريقة معرفة وضع الجنين من شكل البطن، مرحلة الحمل مرحلة مهمة، حيث يجب على المرأة الحامل العمل الجاد على مراقبة وضع الحمل من خلال مراجعة الطبيب المختص، وذلك لضمان الولادة بشكل إيجابي، ويتم مراقبة وضع الجنين بالعديد من الطرق وفق نصائح الجهات المختصة، والتي تضمن انتهاء رحلة الحمل بإنجاب طفل سليم، وهاك أكثر من طريقة معرفة وضع الجنين من شكل البطن أو من العديد من الطرق الأخرى.

كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن

كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن
كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن

قبل التطرق لموضوع كيفية معرفة وضعية الجنين من شكل البطن، نعرف ما المقصود بوضعية الجنين، وهو موضع جسم الجنين في رحم الأم قبل ولادته وأثناء قيامه بذلك. فترة تطورها، ويكون رأس الجنين متجهًا لأسفل وظهر رأسه متجهًا نحو الجزء الأمامي من بطن الأم هو الوضع الطبيعي.

ليس من السهل بالطبع معرفة وضعية الجنين من شكل بطن الأم، حيث يتغير داخل الرحم طوال الأشهر التسعة من الحمل، والتعرض للتصوير الإشعاعي قد يؤدي إلى تشوهات الجنين وقد تؤدي إلى إجهاض الجنين ولكن هناك وسيلة مساعدة تجعلك تعرفين وضع الجنين من شكل البطن وتعرف بشرح طريقة خريطة البطن وفيما يلي الأدوات المستخدمة

  • بطن الحامل من أول الشهر الثامن للحمل إلى منتصف الشهر التاسع.
  • قلم تحديد غير سام أو أقلام تلوين للأطفال.

تتطلب هذه الشرح طريقة إجراءات بسيطة لا تتطلب الكثير من الجهد وهي كالآتي

1- تحديد مكان الرأس

تقسم المرأة الحامل بطنها إلى أربعة أقسام باستخدام قلم ملون غير سام، ثم تستلقي على ظهرها وتضغط خفيفًا على البطن لتحديد موضع الرأس الذي سيشعر وكأنه كرة صغيرة.

2- معرفة مكانة قلب الجنين

لمعرفة مكان نبض قلب الجنين، نحتاج إلى مساعدة من الطبيب المختص، وعندما تجده ضع علامة هناك. إذا كان الجنين يواجه ظهر الأم، فستشعر به ككتلة صلبة، أما إذا كانت طرية، فهذا يعني أن الجنين متجه للأمام. في كلتا الحالتين يجب وضع علامة على البطن.

3- اكتشاف ظهر الجنين

ظهر الجنين مستدير وصلب، على غرار رأس الجنين. هنا تشعر المرأة الحامل بمعدتها إذا كان وجه الجنين متجهًا إلى الخلف، وعندما تجده تضع علامة عليه.

معدات تصوير الجنين

معدات تصوير الجنين
معدات تصوير الجنين

يرى البعض الشرح طريقة المنزلية كخرافة، بينما يرى البعض الآخر أنها غير علمية وغير موثوقة. لذلك يمكن استخدام الأساليب والأجهزة العلمية لتصوير الجنين أثناء وجوده في الرحم لتحديد موقعه والتأكد منه. فيما يلي أمثلة عليها

1- الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

تستخدم هذه التقنية لإنتاج صورة واضحة للجنين، وتستخدم في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يتم إدخال منظار عبر المهبل للوصول إلى الرحم والتقاط صور واضحة.

2- الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

ويعرض صورًا واضحة للجنين وأعضائه بالتفصيل تشمل الطول والعمق، كما يكشف عن الاشتباه في وجود مشاكل وتشوهات في الجنين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ما هي فوائد الوضعية الأمامية للجنين

ما هي فوائد الوضعية الأمامية للجنين
ما هي فوائد الوضعية الأمامية للجنين

حيث يضغط الجزء العلوي من رأس الجنين على عنق الرحم بشكل مستوٍ ودائري، ولا يسبب الوضع الآمن للأم ألمًا شديدًا. تسعون في المائة من الأطفال يولدون في هذا الموقف ومنافعه كالتالي

  • مساعدة منطقة الحوض على التوسع.
  • إنتاج الهرمونات اللازمة للولادة.
  • تسهيل خروج رأس الجنين أولاً من منطقة الحوض بحيث يتحرك رأس الجنين ببطء بحيث يدخل أكبر جزء من رأسه الجزء في الجزء الأوسع من الحوض، ثم ينزلق الجزء الخلفي من رأسه تحت منطقة عانة الأم. وعند الولادة يخرج وجه الجنين بين مناطق المهبل والباب الخلفي.

الوضعية الصحيحة للجنين

يُعرف باسم الوضع الخلفي، حيث يكون رأس الجنين متجهًا لأسفل، والجزء الخلفي مواجهًا للعمود الفقري للأم. تشير الإحصاءات إلى أن عشرة بالمائة من الأطفال كانوا في هذا الوضع قبل الولادة. وهذا الموقف يقود الأم إلى ما يلي

  • شعور الأم بألم في الظهر لأن جمجمة الطفلة تواجه عمودها الفقري.
  • يمكن أن يأتي ماء الرأس مبكرًا أثناء المخاض.
  • يصبح المخاض أكثر صعوبة لأنه طويل وبطيء مع بعض الانقباضات.
  • قد تشعر الأم بالحاجة إلى الدفع قبل أن يتم توسيع الحوض بالكامل.

ما هي الطرق المستخدمة لتغيير وضعية الجنين

يمكن للمرأة الحامل تغيير وضع جنينها داخل الرحم ليكون في الموضع الأمامي بدلاً من الوضعية الخلفية لتجنب آلام الولادة وصعوبة المخاض، وذلك عن طريق القيام بشيء بسيط وهو اتخاذ وضعية عند الجلوس. بحيث يميل الحوض للأمام وتكون الركبتان على مستوى أعلى من مستوى الأرداف.

يُعرف هذا الوضع باسم الوضع الأمثل للجنين- OFP. تشجع هذه الجلسة الجنين على تغيير وضعه في رحم الأم للأمام. يمكن أيضًا تجربة أشياء أخرى، على النحو التالي

  • يمكن للأم أن تغير وضع الكرسي بحيث يكون الظهر للأمام، ثم تتخذ وضعية الركوع على المقعد وتمدد جذعها للأمام على ظهر المقعد.
  • تستطيع الأم حك الأرض بحيث تقف من الجوانب الأربعة، نتيجة لهذا الوضع يميل الجزء الخلفي من رأس الجنين إلى الجزء الأمامي من بطن الأم.
  • المشي من الطرق الفعالة التي يمكن أن تستخدمها الأم لتغيير وضع الجنين، ويفضل القيام بذلك في حالة جلوس الأم لفترات طويلة للعمل وهكذا.
  • يعد استخدام كرة التمرين أو كرة الولادة أثناء مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت أيضًا من الطرق المستخدمة لتغيير وضع الجنين، ولكن يجب الانتباه إلى حقيقة أن مستوى الأرداف أعلى من مستوى الركبتين، ويمكن استخدامه يومياً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  • يعتبر تمرين القرفصاء فعالاً للغاية في تحفيز الولادة الطبيعية وتغيير وضعية الجنين إلى الوضع الأمامي حيث تجلس الأم على أرض مستوية وتجعل ظهرها مستقيماً وتستريح على الحائط وتتخذ وضعية القرفصاء مع مراعاة أن تلامس باطن القدمين. يمكن ممارسة هذا التمرين لمدة عشرين دقيقة في اليوم، ولكن يجب استشارة طبيب مختص.

كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن

كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن
كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن

فائدة معرفة شرح طريقة معرفة وضعية الجنين من شكل البطن أو بالطرق الطبية هي البدء في اتخاذ الإجراءات التي تفيد الأم في تغيير وضع الجنين داخل الرحم ؛ لتجنب صعوبة الولادة والألم الذي قد تتعرضين له، فإن تسهيل عملية الولادة يحمي الجنين ويزيد من فرص تركه لرحم الأم حياً.

كيفية معرفة وضعية الجنين من شكل البطن من الأمور المهمة التي يجب على كل أم أن تدركها وتعيها، سواء كانت حاملاً أم لا.