يتسائل الكثير عن من يكون ولي المرأة المطلقة بعد موت زوجها، تعتبر اب المرأة هو من احق الناس في ولاية المراة بعد وفاة زوجها، ثم ابو زوجها وان علا، ثم ابنها و من ابنه وان سفل، من ثم اخوها الشقيق، ثم الاخ لاب، ومن ثم اولادها وان سلفوا، فالاقرب فالاقرب في الميراث من العصبة.

يتسائل الكثير عن من يكون ولي المرأة المطلقة

عندما تكون الفتاة في بيت أبيها، يكون الأب وليها، وفي حالة وفاة الأب، يكون العم أو الجد وليها، وعند زواجها يكون الزوج مسؤولاً عنها، ولكن في حالة الوفاة. من الطلاق من ولي المرأة هذا سؤال يدور في أذهان كثير من الناس، وقد أوضحت الشريعة إجابته بوضوح

حيث نص الفقهاء على أن أحقية المرأة في هذه الحالة هو الأب، وإذا مات الأب فالجد وليها. .

شروط الولاية على المطلقة

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في من يكون ولي المطلقة، وهذه الشروط هي

  • أن تكون بالغًا
  • معرض.
  • عاقل.

في حالة عدم استيفاء أحد هذه الشروط الثلاثة، تنتقل ولاية المطلقة لمن يليه بنفس الترتيب المذكور أعلاه.

بعد الطلاق تتساءل المرأة عن إمكانية أن تكون هي نفسها الولي في الزواج. ومعلوم أن للزواج عدة شروط منها حضور ولي البنت في عقد النكاح.

رأى الفقهاء في ولاية المرأة لنفسها

رأى الفقهاء في ولاية المرأة لنفسها

اختلف علماء الدين في ولاية المطلقة أو من مات زوجها بمفردها. اتجه معظم فقهاء الفقه إلى ضرورة وجود ولي للمطلقة إذا أرادت الزواج مرة أخرى.

لكن فقهاء المذهب الحنفي أشاروا إلى أن هذا الشرط ليس ضروريًا ما دامت راشدة يمكنها اتخاذ قراراتها بنفسها.

وقد اتبع القانون المصري وجهة نظر المذهب الحنفي، وأنه لا يشترط أن تكون المطلقة وصية في حال رغبتها في الزواج مرة أخرى.

لكن الفقهاء ينصحون جميع النساء بأن الأفضل للمرأة أن يكون لها ولي، سواء كانت مطلقة أو أرملة، حتى يكون هذا الشخص معيلاً لها فيما بعد، وأن يلجأ إليه في حالة المشاكل. لا قدر الله.

إذا رغبت امرأة في الزواج وأصرت على ذلك، فلا يجوز لها المساومة على حقوقها عند الزواج ويجب عليها توثيق عقد الزواج رسميًا حتى يكون لها حقوق لاحقًا.

الرأي الفقهي في زواج المطلقة من نفسها دون علم أهلها

ومن المشاكل التي تنشأ نتيجة منح المرأة حق الزواج، حدوث الخلافات الأسرية نتيجة الزواج دون علم الوالدين.

وقد سعى العلماء في هذا الأمر وانقسموا إلى قولين. سنشرح كل رأي بشرح طريقة مفصلة

ويرى فقهاء المذهب الحنبلي والمالكي والشافعي أنه لا يجوز للمطلقة أن تتزوج بغير موافقة الوالدين وقلة علمهم، لأن هذا الزواج زواج باطل.

1- رأي أكثر المذاهب والأئمة

واستند فقهاء المذاهب الثلاث في هذا الرأي إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا نكاح بغير ولي وشاهدان عادلان). كما أن المرأة لا تستطيع أن تكون وصية للآخرين فكيف تكون وصية على نفسها.

وهناك حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم عن عائشة رضي الله عنها يؤكد ذلك وهو “كل امرأة تتزوج بغير إذن وليها، فتتزوج بغير إذن وليها”. زواجها باطل، ونكاحها باطل، وزواجها باطل، فإذا دخل بها كان لها الصداق لما يباح من فرجها، إذا تجادلوا ؛ والسلطان ولي من لا ولي له. بسلسلة رواية أصيلة

كما تم التأكيد على أنه إذا لم يكن للمرأة ولي لزواجها من الأثاث المذكور في استحقاق الولاية فالقاضي هو وليها في النكاح.

2- رأي المذهب الحنفي

وأما فقهاء المذهب الحنفي، فقد اختلفوا مع المذاهب الثلاثة، ورأوا أن للمرأة أن تكون وصية على نفسها في الزواج بشرط أن تكون راشدة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه بالرغم من موافقة المذهب الحنفي على أن تكون المرأة هي الولي نفسها في الزواج، إلا أنه يُنصح بأن يكون لها ولي من الأسرة، فهذا أفضل لها.

زواج مطلقة بدون ولي في بعض البلدان

عند الإجابة على سؤال معلومات عن ولي المطلقة، يجب أن نوضح أن هناك العديد من الدول مثل الإمارات العربية المتحدة التي ترفض تمامًا إمكانية زواج المرأة من نفسها دون ولي، وتعتبر أن هذا الزواج باطل وأن هناك لا فرق بين المطلقة والجميع في الزواج.

وأكد أنه إذا ثبت أن المرأة ليس لها أقارب فيكون القاضي في هذه الحالة وليا لها.

شروط زواج المطلقة بدون ولي

مع اتفاق معظم الفقهاء على ضرورة وجود ولي للمرأة في حالة الزواج، لكنه أوضح أنه في حالة الضرورة يمكن للمرأة أن تكون وصية على نفسها، ولكن يجب استيفاء بعض الشروط. هذه الشروط هي

  • أن تتحقق جميع شروط الزواج المقبولة دينياً.
  • أن يكون هو الذي تطلبه الدولة لنفسها من مواطن الدولة أو من مقيم.
  • يجب أن تذهب المرأة إلى القاضي بنفسها لطلب الوصاية على نفسها.
  • تقديم أوراق تؤكد عدم صحة وليّ أي من الأقارب لها، أو أن من يصلح للولاية ليس له صلة بها.

كما ذكرنا سابقًا أن الولاية على المرأة من أقرب الأقارب ونحو ذلك، حتى تصل إلى حضرة وليها، وقد يكون للمرأة في حالات نادرة ألا يكون لها أقارب حقيقيون.

  • عدم وجود أحد الموانع القانونية التي قد تحول دون إتمام الزواج.
  • أرسل وثيقة تؤكد أن الشخص الذي تريد الزواج منه مؤهل.
  • يجب أن يكون الصداق الذي تدفعه لها معادلا لمن كان عليه الحال، بشرط ألا يقل عن ذلك.
  • في حال كانت المتقدمة لطلب الدولة مقيمة، يجب عليها تقديم أوراق تثبت أن إقامتها لا تزال سارية.

زواج المطلقة لنفسها بدون ولي أمر سر

مع إجابة سؤال من ولي المطلقة، لا بد من بيان رأي الفقهاء في زواج المرأة سرًا، حيث يختلف الفقهاء فيما بينهم في حالة الزواج بدون ولي، كما ذكرنا سابقًا. واتفقوا على نقطة تتعلق بهذا الأمر.

  • في حالة زواج المطلقة دون علم وليها ولكن بحضور الشهود يعتبر هذا الزواج سرًا لأن وليها ليس عامًا. ويعتبر هذا الزواج صحيحا عند المذهب الحنفي، لأنها أعطت المرأة حق التزوج بنفسها. وأما المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة، فالنكاح باطل.
  • في حالة زواج المرأة من نفسها دون علم وليها وبدون شهود، حيث تكتب المرأة ورقة بينها وبين الزوج فقط، فإن هذا الزواج باطل عند جميع الأئمة، ويعتبر الزنا من الأساسيات. شروط الزواج هو حضور شاهدين عند كتابة عقد النكاح.

كما سبق يتضح لنا أن الفقهاء يختلفون في ولاية المرأة على نفسها في أمر الزواج، لكن دار الافتاء المصرية أكدت أن اتخاذ القانون المصري حسب رأي المذهب الحنفي يعتبر صحيحًا، حيث ما دامت شروط الزواج واجبة.