هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة، هناك العديد من الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون في جميع انحاء العالم قد تتعلق بالصوم او احكام حلق الشعر خاصة في مواسم الطاعة مثل العشر الأوائل من ذي الحجة او رمضان او يوم عرفة في هذا السؤال هناك نبين حكم هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة عند عدد من الفقهاء.

حكم حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة

  • وردت بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم جعلت المسلمين يتعجبون، فهل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • ومن هذه الأحاديث ما ورد عن الرسول الكريم
  • وفي رواية أخرى قال النبي صلى الله عليه وسلم
  • وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال
  • وفي رواية للسيدة أم سلمة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • وهذه الروايات كلها ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أحاديث صحيحة أدخلها الإمام مسلم في صحيحه.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • والنحر من السنن المثبتة التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. قال النبي
  • وعليه فالحكم في الأضحية واضح لا خلاف فيه، ولكن هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • اختلف الفقهاء في تحليلهم لأحاديث الرسول التي تنص على أنه لا يجوز حلق الشعر أو قصه أو تقصيره لمن سيؤدَّى بنفسه دون أن ينوب عنه غيره.
  • ومنهم من كره، ومنهم من قال المراد به النهي، ومنهم من قال بوجوبه.

حكم حلق شعر المهدى عند الفقهاء.

تعددت أقوال فقهاء الأمة في جواز حلق الشعر في العشر الأولى من شهر ذي الحجة بثلاثة أقوال، تفصيلها لكم فيما يلي

  • ذهبت المذهب الشافعي إلى جعل النهي عن المسلمين حلق شعرهم أو قص أظافرهم على أنه مرغوب فيه وليس إلزاميًا.
  • وهذا يعني أنه يستحب للمضحي في ذي الحجة أن يمتنع عن حلق رأسه أو بدنه، كما يمتنع عن تقليم أظافره امتثالاً لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم. السلام، فعل.
  • لا يخفى على أحد أن المستحبات لا تلوم ولا يعاقب عليها، لكنها أيضا لا تؤجر، ولا أن من يتمسك بها تقوى واتباع سنة الرسول هو الذي يؤجر. مع أفضل مكافأة.
  • وأما القول الثاني فإن الحنابلة مع الإمام أحمد بن راهويه هم الذين رأوا وجوب ترك الشعر والأظافر للذبح في العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • وعليه فإنه يحرم على المسلم الذي يضحي أن يقص أو يحلق شعره في العشر الأوائل، فإن فعل ذلك ترك الأمر الواجب الذي أقره النبي وواضح في النهي.
  • واعلم أن الإمام ابن حنبل ومن قال نفس الرأي حكم الظاهر بقول النبي صلى الله عليه وسلم.
  • إضافة إلى ذلك ذهب كل من المالكية والحنفية في الجواب هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة ليقول أنه ليس من السنة، ولا هو من المكروهات. أو ممنوعات.
  • وبذلك أذنوا لمن يبدي الأضحية أن يحلق شعره في العشر أيام، وإن كان الأفضل له تركه امتثالا لعمل الرسول صلى الله عليه وسلم. .
  • لذكر أقوال العلماء لا بد من ذكر رأي الإمام سعيد بن المسيب في أن حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة مكروه لمن يضحى إلا أنه. لم تصل إلى حد المنع.

حكم من ضحى بشعره في العشر الأوائل من ذي الحجة

وفي مختلف الأقوال الواردة في بيان هل يجوز حلق الشعر في العشر الأولى من ذي الحجة، فإن حكم من ضحى بنفسه بالحلق أيضا تعدد

  • ويقول الحنابلة ومن ينصرهم إنه من ممنوعات المضحى، وعليه التكفير حتى تصح أضحيته.
  • وأما باقي المذاهب الحنفية والمالكية، وكذلك الشافعية، فهم لا يقولون بالتحريم، وعليه فإن من ضحى بشعره خالف السنة إلا أنه لم يفعل شيئاً محرماً.
  • والراجح في ذلك ما اتفق عليه مجمع البحوث الإسلامية من أن من عدل في الأضحية وحلق شعره أو قص أظافره فقد خالف القول الأول والراجح.
  • كما أن فعل ذلك لا ينتقص من أجر أضحيته، ولا يلزمه التكفير، ولا تبطل أضحيته.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأولى من ذي الحجة للمكروه

  • وإن كان جمهور فقهاء المسلمين قد أجمعوا في الجواب على جواز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة على أنه مكروه لا يجوز، لكن للضرورة حكم آخر.
  • إذا كان هناك قاعدة فقهية تجوز للمضطر أن يفعل ما لا يجوز لغيره، إذا عزم أحدكم على التضحية، وامتنع عن حلق شعره، ووجد ضررًا من ذلك، جاز له حلقه. .
  • وهذا بناء على الواقعة التي وقعت في عهد النبي عندما كان يؤدى فريضة الحج، وقد جاء إليه أحد الصحابة يشكو من عدم حلق رأسه بسبب مرض أصابه، فأذن له الرسول بذلك. يحلق شعره.
  • إذا كان المحرم يؤدى مناسك الحج، فيجوز له أن يحلق شعره عند الضرورة، وهذا مخالف لسنن الإحرام.
  • إضافة إلى ذلك فلا يلزم من ضحى بشعره أو قص أظافره قبل الذبح والنسيان، وتضحيته مقبولة وصحيحة بأمر الله.
  • وهذا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

حكم حلق الشعر وقصه لأهل الأضحية

وهناك مسائل منها هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة، وأما لأهل من نوى النحر في تلك الأيام المباركة. فيما يلي إجابة على ذلك

  • في الإجابة على ذلك نعتمد على ما قاله الإمام ابن باز والشيخ ابن عثيمين، اللذين ردَّا على من قال على أهل الهدي أن يمتنعوا عن حلق شعرهم.
  • يقول ابن باز رحمه الله إن نهي الرسول صلى الله عليه وسلم حلق الشعر خاص بالذي يضحى بنفسه فقط لا بأهله.
  • يجوز لزوجة من ضحى بنفسه، وكذلك لأبنائه، ممارسة جميع أنشطة حياتهم دون أي حرج.
  • وكذلك يرى ابن عثيمين أن المضحى هو عنهم، وهم أهل بيت المضحى، ولا حرج عليهم في حلق شعرهم سواء قبل النحر أو بعده.
  • وذلك لأن النهي مقصود لمن يضحي عن أهله، وهو رب الأسرة، سواء كان هو الذي يذبح أو ينيبه غيره في الذبح. .
  • واستدل الأئمة بذلك كدليل على عدم ورود النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما ضحى لم يأمر أهله بالتوقف عن حلق شعرهم.
  • ومما لا شك فيه، لو كان في ذلك حرمة، كان الأجدر بالنبي أن يأمر أهله بالامتناع عنها.

متى يمكن للمضحي أن يحلق شعره

  • والمحبوب في الأضحية أن يمتنع عن حلق كل شعر بدنه حتى يذبح.
  • وقيل يمكنه الاستمرار في الامتناع حتى نهاية العيد، وكذلك أيام التشريق، لأن النحر يكون في أي يوم من أيام التشريق.
  • ولكن بمجرد الذبح يجوز للمضحي أن يحلق رأسه أو إبطه أو شعر عانته، كما يجوز له تقليم أظافره، ولا مانع منه إطلاقا.
  • وذلك لأن جميع أحاديث الرسول في تحريم الحلاقة على نوى الذبح قد حددت ذلك النهي في وقت معين وهو وقت الذبح.
Scroll to Top